سلايدرعالم

محمود عباس: لا بد من حل سياسي يجمع الضفة وغزة في دولة فلسطينية مستقلة

 

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، اليوم الأحد، إنه لا بد من حل سياسي يجمع قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس في دولة فلسطينية مستقلة من خلال مؤتمر دولي.

وجدد عباس، خلال كلمة أمام الاجتماع الخاص لمنتدى الاقتصاد العالمي المنعقد في العاصمة السعودية الرياض، المطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإدخال المواد الغذائية والأساسية إلى الفلسطينيين في كافة أنحاء القطاع فورًا.

وأضاف: “لن نقبل بأي حال من الأحوال تهجير الفلسطينيين، سواء من غزة أو الضفة خارج وطنهم، ولن نسمح بتكرار مأساتي 1948 و1967”.

وحذر الرئيس الفلسطيني مجددًا من هجوم إسرائيلي وشيك على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، التي يتواجد فيها حاليًا 2.2 مليون فلسطيني، وهو ما يعني “نكبة جديدة ستحل على الشعب الفلسطيني” في حالة حدوثه.

وطالب بالضغط على إسرائيل لوقف اجتياح مدينة رفح الفلسطينية، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، التي وصفها بأنها “الدولة الوحيدة القادرة على منع إسرائيل من ارتكاب هذه الجريمة”.

ووصف الرئيس الفلسطيني الوضع في غزة بأنه “مؤسف للغاية”، وقال: “مضى أكثر من 200 يوم، استغلت فيها إسرائيل الفرصة للاعتداء على شعبنا في غزة بحجة الانتقام من حماس، لكنها في الواقع تنتقم من الشعب الفلسطيني كله”.

وطالب بوقف القتال وتزويد غزة بالمساعدات الإنسانية، رافضًا تهجير الفلسطينيين قائلاً: “لن نقبل بأي حال من الأحوال تهجير الفلسطينيين خارج إطار وطنهم”.

 

وأضاف عباس: “إسرائيل قتلت أكثر من 34 ألف مواطن، معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، وجرحت 75 ألفاً، كما دمرت 75% من المباني والمؤسسات والطرق والمساجد والجامعات في القطاع”.

وأوضح أن “ما يجري في غزة ينطبق بشكل أو بآخر على الضفة الغربية”، وأعرب عن خشيته أن تتجه إسرائيل بعد انتهاء عدوانها على غزة، لترحيل الفلسطينيين من الضفة الغربية، مؤكداً أن الأردن ومصر رفضتا بشكل قاطع ترحيل الفلسطينيين من بلادهم إلى أراضيهما.

وطالب الرئيس الفلسطيني دول العالم، التي لم تعترف بدولة فلسطين، بالقيام بذلك فورًا، أسوة باعترافها بإسرائيل، “وبعد ذلك نتفاوض مع إسرائيل على الحدود وغير ذلك”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *