أخر الأخبار الجانبية

بعد تفادي الكارثة.. هل يغير اتفاق سقف الدين النظرة المستقبلية لأمريكا؟

محمد ربيع

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، على قانون رفع سقف دين الحكومة لأكثر من 31.4 تريليون دولار، ليدخل حيز التنفيذ ما يجنب البلاد التعثر في سداد الديون.

يأتي قرار بايدن بعد موافقة الكونجرس الأمريكي على مشروع قانون لتعليق سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار حتى يناير 2025 متجنبًا أول تخلف أمريكي محتمل عن سداد الديون قبل أيام من الموعد النهائي لذلك.

ويؤدي تعليق حد الدين حتى 2025 إلى إزاحة مسألة التخلف عن السداد حتى ما بعد الانتخابات الرئاسية القادمة. ويسمح الاتفاق لبقية العالم بتنفس الصعداء لأن تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها كان سيؤدي إلى تأثيرات سلبية عالمية على الاقتصاد.

تقييم سلبي

أفادت وكالة التنصيف الائتماني العالمية “فيتش”، أنه رغم أن الولايات المتحدة تمكنت من التوصل إلى اتفاق بخصوص سقف الديون، إلا أن فيتش ستبقي مراقبة التقييم السلبي على التصنيف الأمريكي.

ورأت “فيتش”، في تقرير صادر عنها، أن المآزق السياسية المتكررة حول حد سقف الديون داخل الولايات المتحدة، فضلا عن التعليق باللحظات الأخيرة قبل الموعد المحدد، من شأنه أن يقلل ويزعزع الثقة في الحوكمة فيما يتعلق بالأوضاع المالية والديون.

ووفقا لوكالة فيتش العالمية، فقد كان هناك تدهور واضح في الحوكمة داخل الولايات المتحدة خلال انتخابات 2020 المتنازع عليها بشدة، وأكدت على أن الفشل في إدارة التحديات المالية الناجمة عن زيادة الإنفاق الإلزامي أدى إلى تزايد العجز المالي والديون.

ومع تجنب التخلف عن السداد بصعوبة، بدأت وزارة الخزانة الأمريكية فورة اقتراض قد تصل حسب بعض تقديرات “وول ستريت” إلى تريليون دولار بحلول نهاية الربع الثالث، بدءاً من العديد من مزادات أذون الخزانة اليوم الاثنين والتي يبلغ مجموعها أكثر من 170 مليار دولار.

الكونجرس يمرر الاتفاق

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت السلطات الأعلى بالكونجرس الأمريكي – مجلس الشيوخ- عن موافقة غالبية الأعضاء على تمرير مشروع قانون سقف الديون الذي سيسعى إلى تعليق سقف الدين حتى 1 يناير 2024.

وحصل مشروع قانون سقف الدين على 63 صوتا مؤيدا و36 صوتا معارضا في مجلس الشيوخ الأمريكي.

القانون يدخل حيز التنفيذ

ودخل القانون حيز التنفيذ بعدما وقعه الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، ما يجنب البلاد التعثر في سداد الديون.

وكان أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي صوتوا لصالح رفع سقف الدين الفيديرالي (الخميس)، في ختام مفاوضات مضنية لإبعاد شبح تخلّف كارثي عن سداد الديون قبل 4 أيام فقط من المهلة النهائية التي حددتها وزارة الخزانة.

العقود المستقبلية

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.12% تقريبا، عند مستويات بالقرب من 33858 نقطة، كما انحفضت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 المجمع لأسهم التكنولوجيا 32 نقطة، لتصل إلى 14543.5 نقطة.

بينما تتأرجح العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقًا، بالقرب من مستويات 4289 نقطة.

مسار الفائدة

وتوقعت كريستالينا جورجيفا، مدير صندوق النقد الدولي، ألا يغير بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مسار سياسته النقدية.

وأوضحت “جورجيفا”، في تصريحات اليوم، أن صندوق النقد الدولي لم يلاحظ تخفيضات كافية بحجم الإقراض من قبل البنوك.

وقالت: “نرى بعض التباطؤ بحجم الإقراض، ولكن ليس على النطاق الذي بدوره قد يؤدي إلى إبطاء الفيدرالي الأميركي لسياسته النقدية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *