مصر

وزير الري يكشف تفاصيل أسبوع القاهرة السادس للمياه

أكد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أن عنوان أسبوع القاهرة السادس للمياه “العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الإستدامة” يعكس اهتمام الدولة المصرية الكبير بمجال المياه وعلاقته بالتغيرات المناخية ، وهو ما يعد استمراراً للمجهودات المبذولة فى هذا المجال والتى تمثلت فى عقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه فى شهر أكتوبر الماضي تحت عنوان “المياه في قلب العمل المناخي”، بالإضافة لفعاليات المياه التي عقدت في مؤتمر المناخ الماضي COP27 ، وفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذى عقد فى نيويورك خلال شهر مارس الماضى ، والتى سعت مصر خلالها لإبراز قضايا المياه والتغيرات المناخية في هذه المحافل الدولية الهامة .

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الري لمتابعة الترتيبات الجارية للإعداد لعقد أسبوع القاهرة السادس للمياه والمزمع عقده خلال الفترة من ٢٩ أكتوبر الى ٢ نوفمبر ٢٠٢٣ تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

وجاء الاجتماع بحضور كل من وليد حقيقى رئيس قطاع التخطيط ، ورفيق خليل المستشار السياسى للوزارة ، و يسرا علام مستشار الوزير للإتصال والعلاقات الخارجية ، وعمرو فوزى مدير عام الموارد بقطاع التخطيط ، ومصطفى سنوسى معاون الوزير لشئون مياه النيل ، واحمد عمر بالمكتب الفنى للسيد الوزير ، بالاضافة الي السادة فريق عمل الإعداد لأسبوع القاهرة السادس للمياه .

وأضاف أن أسبوع القاهرة السادس للمياه سيعقد قبيل مؤتمر المناخ COP28 بدولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث من المقرر أن يتم رفع نتائج وتوصيات الأسبوع للعرض والمناقشة خلال فعاليات مؤتمر COP28 .

هذا ويهدف الأسبوع لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي ، ومناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه ، وتعزيز الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والابتكارات لمواجهة التحديات المائية بأساليب غير تقليدية ، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه ، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية .

ومن المقرر مشاركة وفود وزارية ورسمية من معظم دول العالم بالإضافة لممثلي العديد من المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقضايا المياه ، وسيضم الأسبوع العديد من الجلسات رفيعة المستوى والجلسات الفنية وورش العمل ، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين ، كما يشتمل الأسبوع أيضاً على “مؤتمر علمي” يتضمن العديد من الأنشطة العلمية والفنية لعرضها في (٥) جلسات فنية متخصصة .

كما سيتم عقد (٤) مسابقات خلال الأسبوع هي مسابقة “أفضل الممارسات الزراعية للمحافظة على المياه” ، ومسابقة “أطروحة الثلاث دقائق” والتي يتقدم لها طلبة الماجستير والدكتوراة من طلبة كليات الهندسة والعلوم والزراعة من الجامعات المصرية ، ومسابقة “شباب المبتكرين في مجال المياه” والتي تقام لطلبة مدارس المتفوقين STEM ، ومسابقة “أفضل مشروع تخرج” .

كما سيتم تنظيم معرض بالتوازي مع أنشطة الأسبوع ، والذى سيتيح فرصة فريدة لجميع المؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع المياه لعرض برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في مجالات مختلفة مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *