أخر الأخبار الجانبيةمنوعات

القمر الأحدب يتعامد فوق الكعبة المشرّفة مساء اليوم

تشهد سماء مكة المكرمة، مساء اليوم السبت، تعامد القمر الأحدب على الكعبة المشرفة، ليكون التعامد الأول والوحيد خلال سنة 2023.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن القمر سيبلغ ميله عرض مكة ومتوسطًا خط طولها عند 10:43 مساءً بتوقيت مكة (07:43 مساءً بتوقيت غرينتش)، وسيكون على ارتفاع (89.5 درجة) فوق أفق مكة، وقرصه مُضاء بنسبة (93%) بنور الشمس، والزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة) 149 درجة، ويبعد مسافة 405,368 كيلومتراً، وفقا لوسائل إعلام محلية.

 

وقال إن «قرص القمر سيكون مضاء بنسبة (93%)، وفي ذلك الوقت سيكون كوكب المريخ مرئيا في السماء باتجاه الأفق الغربي إلى جانب العديد من النجوم الساطعة».

 

وتابع موضحا: «أن ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم».

 

ويذكر أن ميل القمر أثناء حركته الشهرية حول الأرض متغيره ضمن 5± درجات عن دائرة البروج، لذا يحدث تعامد القمر على الكعبة في أوقات معينة ويتم تحديد ذلك بدقة تصل إلى ±0.5 درجة وإن كان قليل الحدوث مقارنة مع عدد مرات دورات القمر البالغة 12 دورة في السنة حول الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *