سلايدرفن وثقافة

أهل الفن : أحمد السقا يفشل فى ” سيدتى الجميلة ” ويرفضوا إعادتها

منذ إعلان إعادة تقديم النجم أحمد السقا لمسرحية “سيدتى الجميلة” للفنان الكبير فؤاد المهندس والفنانة شوبكار ، بموسم الرياض ، شن هجومًا قوية من قبل الجمهور العاشق للراحل فؤاد المهندس والفنانيين والنقاد وهو ما دفع ابطال المسرحية للدفع عن العمل وهم ريم مصطفى ، محمد عبد الرحمن توتا، علاء مرسي، محسن منصور .

وكان أول من هاجم أبطال إعادة مسرحية “سيدتى الجميلة ” النجم القدير فاروق فلوكس ، وأعلن عن رفضه التام لفكرة عرض مسرحية “سيدتي الجميلة” بنجوم جدد، متوقعاً فشل النجم أحمد السقا في تقديم شخصية الفنان الراحل فؤاد المهندس، وقال إنه لا يعرف ريم مصطفى ولكنه على يقين بأن الراحلة شويكار أبدعت في تجسيد الدور ولا يمكن تقليدها، ووصف تقديم نفس المعالجة المسرحية بعملية تشويه “لأيقونة جميلة” في المسرح المصري”.

وأضاف فاروق فلوكس قائلاً: مسرحية سيدتي الجميلة تعتبر من أيقونات المسرح المصري ولو أنها قصة أجنبية ، وتعتبر نقطة فاصلة في تاريخ المسرح المصري واستمر عرضها بنجاح، رغم معاناة المجتمع المصري من تبعات نكسة 1967 ، و كانت التذكرة بـ 90 قرشا وهي أغلى تذكرة دخول في المسرح المصري .

وأجمعوا مجموعة من نجوم الفن ان إعادة تقديم مسرحية “سيدتى الجميلة ” : هو تشويه لايقونة جميلة فى المسرح المصري.

وشن ابن الفنان الراحل فؤاد المهندس “محمد” هجوم نارى على فريق عمل المسرحية قائلا : “إن إعادة تقديم عرض سيدتي الجميلة، لن يحظى بالنجاح التي حققته المسرحية التي علقت في وجدان وأذهان الجمهور حتى اللحظة الحالية.

وأضاف محمد فؤاد المهندس، أ ن الفنان أحمد السقا، صديقه لكنه لم يستشِره في إعادة تقديم العرض، معلقا «أنا بقوله الله يوفقك لكنه ما سألنيش عن فكرة إعادة تقديم العرض مرة أخرى».

وتابع ابن فؤاد المهندس، أن تقديم مسرحية “سيدتي الجميلة” مجددا، سيضع صناع العرض الجديد في مقارنة مع نجوم كبار مثل فؤاد المهندس وشويكار، والمؤلف بهجت قمر، وهذه المقارنة لن تكون في صالح العرض الجديد، أو صناعه، فلن يكون مثل الرائعة القديمة التي أحبها الملايين من الجمهور.
ونشرت ماجدة خيرالله منشور قائلة : رغم اني لا أحب المصادرة علي أي تجربه فنيه ، مهما كانت غرابتها، أو كونها تحمل عوامل فشلها ، ولكن أن يفكر أحمد السقا باعاده شخصيه فؤاد المهندس في المسرحيه الخالده سيدتي الجميله ، فهذا نوع من الانتحار الفني،ولسنا في حاجه لانتظار النتائج، وذلك عبر صفحتها بالفيس بوك .

وأختمت خيرالله: أما أن تقوم ريم مصطفي بتقديم شخصيه صدفه بعطشجي التي قدمتها كتله المواهب شويكار، فهي جرأه تقترب من الوقاحه.
دفاع عن المسرحية

ودافع الفنان أحمد السقا، عن نفسه قائلا : ليه تحرمونى أنى أقدم حاجة عن فنان عظيم بحبه “فؤاد المهندس”.. وأنا كان نفسى أقدم مسرحية من أعماله العظيمة التي أثرى بيها الفن المصرى، ولا شك أن المسرحية ستظل في وجدان كل الجمهور العربى، ولذلك لا تحرمونى من تجربة جديدة ستكون في تاريخى المهني”.
وأضاف أحمد السقا : أن أغلب الاعمال التي قدمها العظماء يتم إعادة تقديمها بشكل عصرى وحديث، وهذا لم يجرح الأعمال الاصلية ، على العكس، فكلها أعمال قيمة ولها تاريخ كبير، ولم يمنع من تقديم تلك الاعمال خاصة إذا كانت ناجحة ولها بريق مع الجمهور مثل سيدتى الجميلة.
وأكد أحمد السقا على هامش المؤتمر الصحفى قائلاً: الفنان العظيم فؤاد المهندس في إحدى اللقاءات التليفزيونية صرح وقال أنه بيحب أحمد السقا، ولذلك أكن له كل الحب والاحترام، ومن تلك المنطلق قررت أنى أقدم حاجة عن الفنان العظيم فؤاد المهندس .

ورد الشاعر والسيناريست أيمن بهجت قمر، عن الهجوم الذى تعرض له في مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الاعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، قائلا: “متعجب مما يحدث وتحديث النص شيء طبيعي وبيحصل طول العمر واللي مش طبيعي أن في ناس من الأجيال الجديدة مش مستوعبة هذه الفكرة ويعتبروا أن ده إفلاس”.

وتابع: أنه قصد تسمية المسرحية بنفس الاسم “سيدتي الجميلة” لأنه يرى أن الأجيال الجديدة لا تشاهد الأعمال القديمة والأبيض والأسود، مضيفا: “المسرحية ميكس بين روح العمل القديم وهذا الزمان”.

وأضاف: “أعيد إحياء نفس ديكور مسرحية سيدتي الجميلة بالألوان في موسم الرياض، وقررت إحياء اسم والدي في المسرح مرة أخرى وكتابة من عالم بهجت قمر على افيش المسرحية”، لافتا إلى أن نجوم المسرحية شعروا بمسئولية كبيرة بعد الجدل الدائر على العرض، كما ناشد بإعادة النظر في الضرائب المفروضة على المسارح لإعادة إحياء المسارح المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *