شهدت أروقة مجلس النواب تحركًا برلمانيًا جديدًا لإعادة فتح ملف أزمة العدادات الكودية وإلغاء نظام الشرائح، حيث تقدم النائب أحمد السنجيدي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل انتقد فيه عدم الالتزام بتوصيات لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، وتجاهل حل المشكلة التي تؤرق ملايين المواطنين.
كواليس أزمة العدادات الكودية وإلغاء الشرائح
وأوضح “السنجيدي” في طلب الإحاطة، أن الأزمة تفاقمت بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن 59 نائبًا كانوا قد تقدموا في وقت سابق بطلبات إحاطة عاجلة لمناقشة الأزمة داخل لجنة الطاقة.
وأضاف النائب أنه أثناء مناقشة الأمر باللجنة، أفاد رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر بأنه ليس صاحب القرار النهائي في هذا الشأن. وبناءً على ذلك، أصدرت لجنة الطاقة توصية حاسمة بتأجيل النقاش لحين حضور وزراء:
الكهرباء والطاقة المتجددة
التنمية المحلية
الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
وكانت التوصية تشدد على ضرورة عقد جلسة مشتركة بحضور الوزراء قبل يوم 30 يونيو الجاري، لبحث العودة إلى العمل بنظام الشرائح للعدادات الكودية.
تجاهل توصيات “طاقة النواب” يثير غضب الأعضاء
وعبّر النائب أحمد السنجيدي عن استيائه الشديد من مسار التعامل مع الملف، قائلًا: ”للأسف الشديد، فوجئنا بعدم إدراج هذه الجلسة الهامة على جدول أعمال مجلس النواب لهذا الأسبوع، ولم يتم إخطارنا كنواب بأسباب الإلغاء أو التأجيل”.
وأكد السنجيدي أن هذا التجاهل يمثل عدم التزام واضح بتوصيات اللجان البرلمانية، ويضع النواب في موقف بالغ الحرج أمام الشارع المصري، خاصة في ظل التساؤلات اليومية للمواطنين حول نتائج تلك الجلسات ومصير التوصيات الصادرة لحل أزمتهم، دون وجود أي إجابة واضحة أو مبرر مقنع يقدمه النواب للشارع.



