ملفات وحوارات

5 جهات حكومية تتولى تنفيذه.. «تكافل وكرامة».. العدالة الاجتماعية الناجزة لـ 3 مليون أسرة

واحد من ضمن مبادرات عديدة أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى مختلف القطاعات، فى إطار حرص الدولة على الاهتمام بالمواطنين، دشنت وزارة التضامن الاجتماعي المصرية برنامج “تكافل وكرامة”، وهو برنامج تحويلات نقدية مشروطة بهدف مساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة، حيث يقدم معاشات شهرية للأسر التي تنطبق عليها شروط الاستحقاق.

ويكشف هذا التقرير تأثير مبادرة “تكافل وكرامة” على مختلف المحافظات المصرية، عن طريق الاستهداف الموضوعى للأسر التى لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية.

ويقول اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بوزارة التضامن، إن تكلفة مشروع “تكافل وكرامة” بلغت ٥.٦ مليارات جنيه، يشرف عليه ٥ جهات حكومية مختلفة، وهي: وزارة التضامن التى تقوم على التنفيذ والإشراف لاختيار المستحقين ويتم عن طريقها إصدار البطاقة الذكية، و وزارة التربية والتعليم التى تمد القائمين على المشروع بنسبة الحضور وانتظام الأطفال فى المدارس وزارة المالية التى تقدم الدعم النقدي، بالإضافة إلى وزارة الداخلية التى يتم عن طريقها التأكد من صحة البيانات، وهيئة البريد التى يتم صرف المبالغ عن طريقها.

وأوضح رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في حديثه لـ”البورصجية”، أن هناك جهات أخرى تقوم بالإشراف على مشروع “تكافل وكرامة”، مثل البنك الدولي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، فضلاً عن البرنامج الائتماني للأمم المتحدة، مشيرًا أنه بذلك استطاعت الحكومة الخروج من مرحلة الحماية والاحتفال لمرحلة الإنتاج.

وأكد أن عدد المستفيدين من مشروع “تكافل وكرامة” حاليًا وصل إلى ٣.١١ مليون أسرة منهم ٧٥% من حاملي البطاقات من الإناث و٢٥% من الذكور، و٧٢% الاحتياجات الخاصة، و٢٧% من المسنين، و١% من الأيتام.

وعن شروط برنامج “تكافل وكرامة”.. يقول الدكتور حمدي عيد مسئول برنامج “تكافل وكرامة” بوزارة التضامن، إن البرنامج ساعد على تقليل معدلات التسرب من التعليم وأجبر الأسر الفقيرة على المتابعة الصحية لأطفالهم، مشيرًا إلى أن البرنامج قدم مساعدات مادية مشروطه للأسر التى لديها أطفال فى مراحل التعليم المختلفة، حيث إنهم يجب تقديم كشوف متابعة برامج الوقاية الصحية الأولية للأطفال، موضحًا أن البرنامج حدد  مبلغ ٦٠ جنيهًا شهريا لطالب المرحلة الابتدائية، و٨٠ جنيهًا للمرحلة الإعدادية و١٠٠ جنيه للمرحلة الثانوية.

واستكمل “عيد” أن البرنامج قدم مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بمبالغ تتراوح ما بين ٣٥٠ إلى ٤٠٠ جنيه لكل شخص بحد أقصى ٣ أشخاص للأسرة الواحدة، بالإضافة إلى كبار السن الذين ليس لديهم معاش ثابت، فضلاً عن من لديهم عجز كلي أو إعاقة كاملة.

من ناحيته، أوضح محمد أنور وكيل وزارة التضامن بسوهاج، أن قيمة المساعدات الشهرية المقدمة لـ ٩ مراكز بمحافظات الصعيد (أسيوط، سوهاج، الأقصر) بلغت ١٤٨مليونًا و٣٧٩ ألف جنيه، مشيرًا أنه تم تغطية خمسة مراكز بمحافظة أسيوط وهي: صدفا وأبونتخ وساحل سليم والبداري، بينما بلغ عدد المستفيدين من البرنامج بمراكز طهطا وجهينة بسوهاج ٢٧ الف و٢٠٠ أسرة بقيمة ٦٩ مليونًا و٨٩١ ألف جنيهًا، فيما بلغ عدد الأسر المستفيدة بالأقصر ١٠ آلاف و٧٢٦ أسرة بمبلغ قيمته ١٢ مليون و٨٥٣ ألف جنيه.

وتقول مها صابر المتحدث الإعلامى بمكتب وزارة التضامن بالقاهر،: إن برنامج “تكافل وكرامة” له أهداف اقتصادية واجتماعية وإنسانية، وهو موجه لفئتين أحدهما لديها أطفال يحتاجون للرعاية ومتابعة صحية بمراحل التعليم المختلفة، والفئة الثانية كبار السن فوق ٦٥ عامًا، ممن لا يقدرون على العمل وليس لديهم مصادر دخل ثابتة أو المعاقين إعاقة كاملة تمنعهم من العمل.

وأشارت إلى أن برنامج “تكافل وكرامة” يستهدف الأسر المستحقة في محافظة الجيزة بمراكز العياط وأطفيح والصف وبولاق الدكرور، وفي محافظة القاهرة بدأ البرنامج بمنشأة ناصر.

وأكدت المتحدث الإعلامى بوزارة التضامن، أن برنامج “تكافل وكرامة” يعد انعكاسًا لفهم قضية العدالة الاجتماعية المتشابكة التى تعكس رؤية وصول الدعم الحكومي لمستحقيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *