سلايدرمصر

“شعبة الدواء” تعتبر نظام التسعير الجبري للأدوية “عائقا” أمام زيادة الصادرات وتقدم مقترحا للدولة

اعتبر الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، نظام التسعير الجبري للأدوية داخل مصر “عائقا” أمام زيادة الصادرات، مطالبا الحكومة بتقديم الدعم اللازم لزيادة صادرات الدواء.

وقال عوف في تصريحات متلفزة، إن مصر تمتلك تاريخا طويلا في مجال صناعة الدواء يرجع إلى ثلاثينيات القرن الماضي، “فقد علمت دول الشرق الأوسط وإفريقيا والدول العربية معنى صناعة الدواء” على حد قوله.

وتتراوح صادرات مصر من الأدوية بين 600 إلى 700 مليون دولار، مقارنة بدول عربية ناشئة تصدر بـ 1.8 مليار دولار، رغم أن هذه الدول لا تمتلك سوى 35 مصنعا فقط، بينما مصر لديها 180 مصنعًا، وفقا للدكتور عوف، الذي أوضح أن الدول المستوردة تسعر الدواء لديها بما يوازي أسعار الأدوية في بلد المنشأ، ذلك أن الدواء المصري هو الأرخص في العالم، على حد قوله.

وناشد الحكومة تقديم الدعم للشركات المصرية من أجل تسجيل منتجاتها ومصانعها في الدول الأوروبية والإفريقية والعربية؛ مقترحا أن تتحمل الدولة نسبة 70% من إجمالي تكلفة تسجيل المنتجات والمصانع دوليا؛ لتشجيع القطاع على زيادة صادراته.

كما طالب الحكومة بتقديم الدعم اللازم لزيادة صادرات الدواء، مشيرا إلى أن صندوق دعم الصادرات لا يقدم دعم لقطاع الأدوية رغم أهميته، قائلا: “على سبيل المثال صندوق دعم الصادرات يدعم مستحضرات التجميل في التصدير.. ولكن لا يدعم الدواء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *