اقتصادسلايدر

تراجع غير مسبوق في أسعار الذهب بعد قرار الإعفاء من الجمارك.. ونصائح هامة من مسئولي الشعبة

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، الثلاثاء الماضي، قرارًا بشإن إعفاء وارادات الذهب بأشكال نصف مشغولة وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

تراجع غير مسبوق في أسعار الذهب

ومنذ اتخاذ القرار ويشهد الذهب موجة تراجعه غير مسبوقة في أسعاره، وذلك بعدما وصل إلى مستويات تاريخية واقترب عيار 21 من تسجيل 3000 جنيه.

وعلق أمير رزق، عضو رابطة تجار الذهب، على القرار خلال تصريحات تليفزيونية، قائلًا: إن قرار الحكومة الأخير يؤدي إلى انخفاض الطلب على المعدن الأصفر، ما يسهم في انخفاض سعر الذهب.
وأضاف أنه من المتوقع أن ينخفض سعر الذهب في المستقبل القريب من 50 إلى 100 جنيه في الجرام الواحد، بعد ارتفاع المعروض في السوق لمواجهة الطلب.

ضرورة توزيع المدخرات مناصفة بين شراء المشغولات الذهبية وإدخار مبالغ مالية

وقال نادي نجيب، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية ، إن هذا القرار يساعد علي تفعيل السوق المحلية بمصر، موضحًا أن المشغولات التي يكون عليها الإعفاء الجمركي ستكون مثل الذهب الخام، أو مشغولات نص مصنوعة.

وتابع: “يجب الانتظار فترة من الوقت تتراوح بين شهر و40 يوما، ليظهر التأثير الفعلي لنتائج هذا القرار، أما الآن فهناك انخفاض في أسعار المشغولات الذهبية بالأسواق، وسيستمر فترة ويعود ذلك إلى إحجام المواطنين عن شراء الذهب في الوقت الحالي، وانتظار تأثير القرار على أرض الواقع.”

ونصح المواطنين بتوزيع مدخراتهم مناصفة بين شراء المشغولات الذهبية الآن، وإدخار النصف الأخر مبالغ مالية، مع ترقب أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أنه في حال حدوث انخفاض آخر، يقوم بالشراء مباشرة بباقي المبلغ، ليحقق الربح كما حذر من بيع المشغولات الذهبية في الوقت الحالي، وفضل الشراء.

المزيد من الانخفاض في أسعار الذهب خلال الأيام المقبلة

ومن جانبه، توقع سامح عبد الحكيم، عضو شعبة الذهب، حدوث تراجعا في أسعار الذهب الأيام المقبلة، على خلفية هذا القرار، موضحًا أن سريان القرار لمدة ستة أشهر سيؤدي بالتبعية إلى زيادة المعروض في السوق ومن هنا ستنخفض الأسعار، مؤكدًا أن السماح بدخول الذهب في حدود 150 جرام للعائدين من الخارج سيدفع الأسعار في اتجاه التراجع.

في حين توقع الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون الذهب، خلال تصريحات تليفزيونية، المزيد من الانخفاض في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، بما يتراوح ما بين 50 إلى 100 جنيه، لافتًا إلى أن قرار الحكومة هو السبب في تراجع أسعار الذهب.

وأكد أن السعر في السوق الآن مازال أعلى من المعتاد، وأنه لولا هذا القرار لكان الذهب قد تخطي 3000 جنيه، مضيفًا: “نحن لا نستورد الذهب بالدولار، وكل ما تشهده السوق أن هناك طلبًا متزايدًا على السبائك والجنيهات بوتيرة أكثر بكثير من المشغولات.

ووجه نصيحة للمواطنين قائلًا: “اشتروا ذهب.. مش بيخسر وعمره ما خسر”.

وكشف هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، خلال تصريحات تليفزيونية، أن قرار الحكومة أدى إلى تراجع عمليات الشراء في انتظار انخفاض الأسعار مما ساهم في تراجع الأسعار، موضحًا أن قرار الحكومة أدى إلى تراجع أسعار الذهب بنجو 15%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *