قرر الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية إقالة مدير عام الري بأسيوط، ومدير عام الإدارة العامة لقناطر أسيوط الجديدة، وذلك عقب اكتشافه سوء حالة الترعة والمصاريف من ناحية، وسوء حالة القناطر الجديدة وعدم نظافتها من ناحية أخرى.
وانتقد وزير الري تكاسل المسئولين عن عملهم مما تسبب في انهيار منظومة الري وتكرار الشكاوي.
وقرر وزير الموارد المائية والري نقل المهندس مؤمن فريد مدير عام ري أسيوط إلى قنا، وعودة المهندس أبوالعيون عرفات من مدير عام ري سوهاج مديرًا عامًا للموارد المائية والري بأسيوط، بجانب إنهاء تكليف المهندس مقبل سام مدير الإدارة العامة لمشروعات قناطر أسيوط وعودته لعمله الأصلي، وتكليف المهندس ماجد عاطف للقيام بعمل مدير الإدارة العامة لمشروعات قناطر أسيوط وديروط الجديدة.
وكان الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية قد تفقد الأعمال بقناطر ديروط الجديدة، يرافقه اللواء محمد علوان محافظ أسيوط. وعلى هامش الزيارة تفقد وزير الري قناطر أسيوط الجديدة، واكتشف سوء حالة البوابات ومحابس المياه وانتشار القمامة والمخلفات والأتربة داخل محيط القناطر .
وفي نفس السياق، استمع وزير الري والمحافظ لشكاوي عدد من المواطنين والمزارعين والصحفيين تضمنت مشاكل نقص مياه الترع والمصارف وسوء حالتها بعدد من مراكز المحافظة وخاصة البداري وساحل سليم، وعلى الفور قرر وزير الري تشكيل لجنة برئاسة المهندس يحيى الطوابي مدير التفتيش والمتابعة بالوزارة لمعاينة الترع والمصارف بعدد من القري خاصة البداري، وإعداد تقرير بمعرفة المهندس إسماعيل محمد وكيل التفتيش








