سلايدرعقارات

الإعدام لـ”إمبراطورة العقارات” أبرز سيدة أعمال في فيتنام.. ما القصة؟

حُكم على قطب العقارات الشهيرة في فيتنام، ترونج ماي لان، بالإعدام؛ بتهمة اختلاس أكثر من 12 مليار دولار في أكبر عملية احتيال مالي في البلاد.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن محكمة هوشي منه (أكبر مدن فيتنام) المدانة صاحبة الـ67 عاما، قد ارتكب جرائم ذات عواقب وخيمة ودون إمكانية استرداد الأموال المفقودة.

أدينت لان، وهي رئيسة Van Thinh Phat Group للتطوير العقاري، بتهم الرشوة والاختلاس وإساءة استخدام السلطة بعد محاكمة بدأت الشهر الماضي، لكنها نفت التهم الموجهة إليها، وفقا لصحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية.

ورأت المحكمة أن تصرفات ترونج أدت إلى تآكل ثقة الجمهور في قيادة الحزب الشيوعي الحاكم والدولة، الذي يقود حملة واسعة النطاق ضد الفساد.

تنحدر لان من إحدى أغنى العائلات في فيتنام وكانت أبرز سيدة أعمال تواجه مزاعم الكسب غير المشروع منذ بدء الحملة، وهناك أيضًا 85 متهما آخرين في القضية، منهم مسؤولون في البنك المركزي للدولة.

اتُهمت ترونج باختلاس نحو 12 مليار دولار من بنك SCB من خلال السيطرة بشكل غير قانوني على البنك من خلال وكلاء، واستخدام شركات “وهمية” للحصول على قروض، وتقديم رشى بملايين الدولارات لمسؤولين حكوميين.

وتقول السلطات إن بنك SCB قدم أيضًا قروضًا تزيد قيمتها على 44 مليار دولار إلى الشركات التي تسيطر عليها ترونج بين عامي 2012 و2022، وهو ما يمثل 93 % من إجمالي القروض التي صرفها البنك، والتي تم وضعها تحت سيطرة البنك المركزي بعد اعتقالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *