اقتصادتجارة وصناعةسلايدر

منها انخفاض سعر الجنيه.. 5 أسباب وراء رفع أسعار البنزين والسولار

كتبت – سها يحيي

أعلنت الحكومة رفع أسعار البنزين والسولار، اليوم الأربعاء، بين 50 قرشا وجنيه للتر، إلى جانب رفع أسعار المازوت والكيروسين وذلك لمدة 3 أشهر لحين مراجعتها.

اقرأ أيضا.. بعد زيادة البنزين والسولار.. توقعات بارتفاع أسعار 5 سلع أساسية

أسعار البنزين الجديدة
سعر لتر بنزين 80 أصبح 8 جنيه بدلًا من 7.50 جنيهًا
سعر لتر بنزين 92 أصبح 9.25 جنيه بدلًا من 8.75 جنيه.
سعر بنزين 95 أصبح 10.75 جنيه بدلًا من 9.75 جنيه.
سعر السولار أصبح 7.25 جنيه بدلًا من 6.75 جنيه.

أسباب زيادة سعر البنزين والسولار

أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار

انخفاض سعر الجنيه
ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بنحو 20% منذ مارس الماضي وحتى الآن.

ارتفاع أسعار البترول العالمية خلال الفترة الماضية
ارتفع سعر البترول فوق 110 دولارات للبرميل خلال الفترة الماضية، وذلك بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، والعقوبات الغربية على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.
وشهدت أسعار النفط ارتفاعات وانخفاضات منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وطالبت الولايات المتحدة الأمريكية، الدول المصدرة للنفط رفع إنتاجها من الخام لتعويض السوق العالمي الذي تأثر كثيرًا بالعقوبات المفروضة على النفط الروسي، وهو ما قوبل بالرفض.

أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار

ارتفاع فاتورة واردات مصر من الوقود
ارتفعت واردات مصر من الوقود إلى 4.3 مليار دولار خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالى 2022 مقابل 2.7 مليار دولار خلال الأشهر المناظرة من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 1.6 مليار دولار بنسبة تقترب من 60%.

تذبذب الانتاج المحلي من البترول والسولار مقارنة بتزايد معدلات الاستهلاك
شهد الإنتاج المحلي من البترول والسولار تذبذبًا فى إنتاج البترول خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، والذي هبط من 6.9 مليون طن لـ6.1 مليون طن في شهر فبراير الماضي، ليعاود الارتفاع لـ6.8 مليون طن فى شهر مارس الماضي، أيضًا تذبذب حجم الاستهلاك صعودًا وهبوطًا خلال عام 2022 من 6.5 مليون طن فى يناير 2022 لـ 6.1 مليون طن فى شهر فبراير ثم 6.6 مليون طن فى مارس من العام نفسه، وسجل عجز السولار 800 ألف طن خلال الربع الأول من عام 2022، نتيجة الفارق بين الإنتاج والاستهلاك، حيث تزايد العجز شهريًا من 229 ألف طن فى يناير الماضى لـ271 ألف طن فى شهر فبراير الماضي وصولًا لـ 300 ألف طن فى شهر مارس الماضي.

أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار

اتساع الفجوة بين سعر برميل النفط فى الموازنة الحالية وسعره العالمي حاليًا
ارتفع سعر برميل النفط عالميًا عما حددته وزارة المالية حيث بلغ متوسط سعر برميل البترول 85 دولارًا في الموازنة الحالية، بينما يتخطى سعره عالميًا الـ100 دولار فى ظل ارتفاع سعر الدولار وإعادة فرض قيود بسبب عودة انتشار فيروس كورونا.

يذكر أن الحكومة تراجع أسعار المواد البترولية كل 3 أشهر من خلال لجنة مشكلة بقرار من رئيس الوزراء وبناءً على تطورات الأسعار العالمية للبترول “متوسط سعر خام برنت خلال الربع السابق للقرار”، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، على ألا تتجاوز نسبة الزيادة أو الخفض 10% كحد أقصى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.