تجارة وصناعةسلايدر

وزير المالية يعلن تراجع إيرادات قناة السويس بأكثر من 60 % منذ بداية العام

أعلن وزير المالية محمد معيط، تراجع إيرادات قناة السويس بأكثر من 60 % منذ بداية العام مقارنة بالعام السابق، وذلك بسبب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

وقال معيط خلال مشاركته في جلسة حوارية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إن الوضع في الشرق الأوسط محفوف بالتحديات، وهذا بالطبع يؤثر على مصر، متوقعا تحقيق مصر نموا بنسبة 2.8 % العام المالي الحالي، مع استهداف تحقيق 4.2 % في العام المقبل.

وأشار إلى أن الأولوية التي تركز عليها الحكومة هي خفض التضخم إلى النطاق المستهدف للبنك المركزي، لافتا إلى أن من 65 إلى 70% على الأقل من الاقتصاد ينبغي أن يكون ضمن القطاع الخاص.

وكان البنك الدولي قال في تقرير حديث بعنوان “الصراع والديون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، إن استمرار هذه الهجمات ومن ثمّ انخفاض حركة العبور في قناة السويس خلال عام 2024، يعني”خسائر بقيمة 3.5 مليار دولار، والتي تمثل نسبة 10 بالمئة من صافي الاحتياطيات الدولية في مصر”.

وتُعد قناة السويس مصدرا رئيسيا للنقد الأجنبي لمصر، إذ بلغت إيراداتها في السنة المالية الماضية نحو 8.8 مليار دولار، وهو ما يعادل 25 بالمئة من صافي الاحتياطيات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *