أخر الأخبار الجانبيةمصر

وزير الزراعة: توجيهات من الرئيس بتقديم أوجه الدعم للأشقاء الأفارقة

استقبل السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، تشارلز مافي إيلا – وزير الزراعة الجابوني والوفد المرافق له.

وتناول اللقاء بحث تفعيل أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الزراعية المختلفة.

ورحب “القصير” بالوزير الجابوني، مؤكدًا دعم الحكومة المصرية لدولة الجابون الشقيقة.

وأشار إلى أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم كل اوجه الدعم إلى الأشقاء الأفارقه في كافه المجالات المتعلقة بقطاع الزراعة وخاصة الأمن الغذائي والإكتفاء الذاتي.

وأوضح القصير أن مجالات التعاون مع الجابون من الممكن أن تشمل الثروة السمكية والداجنة وإستنباط أصناف تقاوي المحاصيل الاستراتيجية عالية الإنتاجيه من الأرز والذرة وتطوير الميكنة الزراعية وتعزيز فرص الإستثمار في الجابون، والتعاون في مجال البحوث الزراعية والتدريب وبناء قدرات الكوادر البشرية بالمركز الدولي المصري للزراعة التابع للعلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة.

وأضاف وزير الزراعة أن الدول الأفريقية حاليا في أشد الاحتياج إلى التعاون والتكامل خاصةً في ظل التحديات العالمية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية والتغيرات المناخية التي لها تاثير كبير على قطاع الزراعة والعاملين به.

ومن جانبه تقدم وزير الزراعة الجابوني بالشكر لنظيره المصري لحسن إستقباله والوفد المرافق مشيدًا بعمق العلاقات الثنائيه بين البلدين وما تبذله وزاره الزراعة المصرية من جهود ملموسة حيث تمتلك مصر تكنولوجيا وقدرات والمقومات التي تمكنها من إحداث طفره في التعاون الزراعي.

وأشار الوزير الجابوني إلى امكانية التعاون في زراعة وتحسين إنتاجية الارز والذرة، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا للاستثمار الزراعي في بلاده.

وفي نهاية اللقاء إتفق الوزيران على سرعة الانتهاء من إعداد مذكرة التفاهم المقترحة بين الجانبين في مجال الثروة السمكية فضلًا عن امكانية انشاء مزرعة مشتركة يمكن من خلالها نقل التكنولوجيات الحديثة في مجال الزراعة الى الجابون وتشكيل لجنة فنية زراعية مشتركة من الجانبين لتنفيذ ومتابعة ما يتم الإتفاق عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *