سلايدرسوق المال

فوائد اعتماد البنك المركزي الروسي للجنيه المصري

أضافت روسيا الجنيه المصري إلى قائمة 9 عملات التي يدرجها البنك المركزي الروسي، وسيصبح بإمكان مصر قبول الروبل بدلا من الدولار في تعاملات البلدين، وسيضاف الجنيه المصري إلى عملات هي الدرهم الإماراتي، البات التايلندي والروبية الإندونيسية والدونج الفيتنامي والدينار الصربي والدولار النيوزيلندي واللاري الجورجي والريال القطري.

وكشف عضو الاتحاد العام للغرف التجارية، محمد عطية الفيومي، أن اعتماد الجنيه كعملة رسمية في روسيا يخفف من الضغط على الدولار، خاصة في العمليات الاستيرادية لمصر، سواء كانت من روسيا أو من أي دولة في العالم.

وشدد رئيس غرفة القليوبية التجارية، على أن قرار روسيا باعتماد الجنيه المصري كعملة في البنك المركزي خطوة مهمة، وسيزيد التبادل التجاري، وسيكون له أثر كبير في تعاملات الجنيه العالمية.

وأشار الفيومي، إلى أن قرار اعتماد الجنيه في البنك المركزي، سوف يزيد من صادرات مصر لروسيا، ويخفض تكلفة الواردات من روسيا، كما يمكن سداد الديون بالجنيه المصري بدلا من الدولار.

وأوضح أنه بعد قرار المركزي الروسي، يستطيع أي مستورد مصري من روسيا، أن يدفع ثمن الصفقة بالجنيه المصري أو الروبل الروسي، حسب السعر الذي وضعه البنك المركزي الروسي للجنيه والروبل، مؤكدا أن الخطوة تسهم في تقليل الاعتماد على الدولار في العمليات الاستيرادية، وهو الأمر الذي يسهم في دعم احتياطي مصر من النقد الأجنبي.

وطالب رئيس غرفة القليوبية التجارية، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، الدكتور محمد عطية الفيومي، تطبيق التجربة الروسية على اليوان الصيني، خاصة وأن الصين تعتبر من أكثر الدول تصديرا إلى مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *