سلايدرمصر

بعد ادعاءات إسرائيلية… بايدن يعرب للسيسي عن “بالغ تقديره” لجهود الوساطة المصرية

أعلنت الرئاسة المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالا من نظيره الأمريكي جو بايدن، تناولا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وبحسب بيان الرئاسة، أعرب الرئيس الأمريكي عن بالغ تقديره للجهود والوساطة المصرية المكثفة، والدؤوبة والمستمرة، للتوصل إلى وقف إطلاق النار، واتفاق للهدنة في غزة.

يأتي ذلك بعدما قال مسؤول إسرائيلي رفيع، إن تل أبيب تنوي العودة إلى الوساطة القطرية، لافتا إلى أنها “أكثر تأثيرا على حماس من الوساطة المصرية”، مدعيا أن “المخابرات المصرية خدعت الجميع في محادثات الصفقة الأخيرة” حسب تعبيره.

وزعمت تقارير غربية، أن مصر غيرت شروط اقتراح وقف إطلاق النار في غزة الذي وقعت عليه إسرائيل، مما أدى في النهاية إلى إحباط الصفقة.
وردّت مصر على لسان مصدر رفيع المستوى، بالإعراب عن استغرابها محاولات بعض الأطراف تعمد الإساءة إلى الجهود المصرية المبذولة على مدار الأشهر الماضية للتوصل إلى وقف إطلاق نار بغزة ووقف نزيف دماء الأبرياء في القطاع”.
وقال المصدر إن “بعض الأطراف تقوم بممارسة لعبة توالي الاتهامات للوسطاء واتهامهم بالانحياز وإلقاء اللوم عليهم للتهرب من اتخاذ القرارات المطلوبة بتوجيه الاتهام لقطر تارة ولمصر تارة أخرى للتهرب من قرار وقف إطلاق النار”.

وأوضحت الرئاسة المصرية أن الاتصال بين السيسي وبايدن، تضمن الاتفاق على ضرورة تكثيف الجهود الدولية، لإنجاح مسار التفاوض، وتحقيق انفراجة تنهي المأساة الإنسانية الممتدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وبحث الرئيسان الموقف الإنساني الصعب للفلسطينيين في قطاع غزة، وانعدام سبل الحياة بالقطاع، وعدم توافر الوقود اللازم للمستشفيات والمخابز، واتفقا على دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم، بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

كما تضمن الاتصال تأكيد ضرورة تضافر المساعي المختلفة لإنفاذ حل الدولتين، وفقا لقرارات الشرعية الدولية، فضلا عن تأكيد الرئيسين رفضهما لمحاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، ودعمهما لكل السبل الهادفة لمنع تفاقم وتوسع الصراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *