سلايدرعالم

انتخابات الرئاسة التركية.. أردوغان وأوغلو يصوتان في جولة الإعادة

أدلى الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو، اليوم الأحد، بصوتيهما في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.

وعقب إدلائه بصوته، قال أردوغان، إن اليوم هو يوم الحسم، متوقعًا عملية انتخابية سلسلة بمشاركة واسعة من الناخبين الأتراك، مشيرًا إلى أن الشعب التركي سيختار رئيسه وسيحترم قراره.

بينما دعا أوغلو، الأتراك إلى التصويت في جولة الإعادة من أجل “الديمقراطية الحقيقية”، مؤكدًا أن “الحرية ستحل على تركيا”.

وبدأ الأتراك التصويت اليوم الأحد في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية التي قد تشهد تمديد حكم الرئيس رجب طيب أردوغان لعقد ثالث وتعزيز مسار تركيا الاستبدادي المتزايد والسياسة الخارجية القوية والحوكمة الاقتصادية غير التقليدية.

وخالف أردوغان (69 عاما) استطلاعات الرأي وحقق تقدما مريحا بفارق خمس نقاط مئوية تقريبا على منافسه كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الأولى للانتخابات في 14 مايو.

لكنه فشل في الحصول على نسبة الخمسين بالمئة المطلوبة لحسم السباق الذي ينطوي على عواقب واسعة على تركيا والوضع الجيوسياسي العالمي من الجولة الأولى، بحسب “رويترز”.

وقاد أداء أردوغان القوي بشكل غير متوقع رغم أزمة غلاء المعيشة العميقة وفوز تحالف يضم حزبه العدالة والتنمية المحافظ وحزب الحركة القومية وأحزابا أخرى بالانتخابات البرلمانية إلى دعم الرئيس المخضرم الذي يروج للتصويت لصالحه على أنه تصويت للاستقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *