سلايدرمصر

القوى العاملة تواصل تنفيذ مبادرة “المناخ مسئوليتي” في 12 محافظة

تُواصل مديريات القوى العاملة بالمحافظات تنفيذ مبادرة “المناخ مسئوليتي”، التي أطلقتها وزارة القوى العاملة منذ بداية سبتمبر الماضي، وذلك بالتزامن مع اقتراب انعقاد مؤتمر المناخ “COP 27″، بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022 الجاري.

 

وقالت سهير الليثي، رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية : إنه يُجرى إطلاق وتنفيذ المبادرة في 12 محافظة على مستوى الـ27 محافظة، وأن “المبادرة” تستهدف العمل على نشر ثقافة المناخ، ومواجهة التغيرات المناخية، ويُشْرَح خلالها الوضع لكل جهة أو شركة، وطلب ميثاق شرف من كل منشأة صناعية لما يمكن أن تقدمه لحماية بيئة العمل من التلوث، وتوعية العاملين بها بالإجراءات التي يجب اتباعها لتحسين حالة المناخ.

 

وأضافت أن هذه “المبادرة” تأتي انطلاقًا من المسئولية الوطنية والمجتمعية لدورالوزارة، وأن الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية، وتأمين بيئة العمل تواصل حاليًا إطلاقها وتنفيذها فى المحافظات، بهدف نشر التوعية والثقافة المطلوبة فى كيفية ترشيد استهلاك الطاقة المتاحة، وكذلك نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية فى كافة المنشآت والمصانع؛ للوصول إلى مناخ آمن، وبيئة عمل صحية، تماشيًا مع إطلاق مصر مؤخرًا إستراتيجيتها الوطنية لتغير المناخ 2050.

 

وعرضت أهداف المبادرة، وأهمية تنفيذها خاصة في الوقت الراهن، حيث استعدادات مصر لقمة “cop27” بشرم الشيخ؛ لحماية كوكب الأرض من تلوث المناخ بكافة أشكاله، ودور كل مؤسسة مصرية في دعم ذلك الاتجاه، الذي أكده الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع قرب انعقاد الدورة الـ27 لقمة المناخ العالمية في مصر، بما تمثله من فرصة سانحة لإعادة تأكيد التزام الدولة المصرية بدعم وتعزيز جهود مواجهة تغير المناخ، والتكيف مع آثاره السلبية، والبناء على الزخم الدولي، والإرادة السياسية المتوافرة من كافة الأطراف لهذا الغرض.

 

وأن مصر تدرك تمامًا حجم المسئولية الملقاة على عاتقها كرئيس للمؤتمر، وتعي أن شعوب العالم في شتى أنحاء الأرض تتطلع إلى نتائج ملموسة، تساهم في إحداث تغيير حقيقي على الأرض، ينقلنا من مرحلة التفاوض حول النصوص والإعلان عن التعهدات، إلى مرحلة التنفيذ الفعلي على كافة المستويات، للوصول إلى أهداف اتفاق باريس، وفي مقدمتها هدف الواحد ونصف درجة مئوية.

 

ورصدت الوزارة تفاصيل مبادرة “المناخ مسؤوليتي” التي تتبناها “الوزارة”، مشيرة الي إنها تُنفَّذ من خلال مجموعة من المحاور، بالتعاون بين المديريات وديوان عام الوزارة، وذلك بتنفيذ مبادرتين خلال الشهر في كل محافظة، الأولى عن طريق “المديرية”، والثانية من خلال المديرية والوزارة معًا.

 

واوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى من المبادرة تُنَفَّذ في 12 محافظة على مدار يوم واحد فقط، وذلك في محافظات: ” القاهرة – الجيزة – القليوبية – الشرقية – المنوفية – الدقهلية – الإسكندرية – المنيا – أسيوط – أسوان – بورسعيد – جنوب سيناء”.

 

والمبادرة عبارة عن ندوات ومحاضرات توعوية داخل المنشآت، يشارك فيها عمال وأصحاب أعمال وإدارات، تُنَسِّق فيها إدارة السلامة والصحة المهنية بالمديرية، مع نظيرتها داخل تلك المنشآت، إعداد المحاضرات، والمادة العلمية، وذلك بتكليف ومتابعة من الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية، وتأمين بيئة العمل بالوزارة، والتي تتلخص في التعريف بتأثير التغير المناخي على بيئة العمل، والصحة العامة، ودور جهاز السلامة والصحة المهنية، وكذلك مفتشي السلامة والصحة المهنية في الوصول إلى مناخ صحي وآمن، وخالٍ من الانبعاثات الضارة والملوثات.

 

و تركز المبادرة على نشر مجموعة من الأهداف من خلال المحاضرة، وتوزيع معلومات مكتوبة على المنشآت المستهدفة بأهمية الحفاظ على بيئة العمل، ودور ذلك في الحفاظ على الصحة العامة، وزيادة الإنتاج، ويأتي في مقدمة النصائح والرسائل العامة: “أهمية وجود مناخ صحي وبيئة عمل آمنة، وأن الحفاظ على المناخ المصري هو أحد أهداف التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030.

 

كما أنه يجب التقليل من انبعاثات المداخن والغلايات والمولدات بالمنشأة، والحرص على معالجة مياه الصرف قبل تصريفها على الشبكة الرئيسة، والتقليل من استهلاك الطاقة والغاز الطبيعي بالمنشأة بقدر الإمكان، والصيانة الدورية للغلايات و المداخن والمولدات، مما يقلل من الملوثات والانبعاثات الضارة، والعمل على توفير طاقة نظيفة ومتجددة للمنشأة، وأن الحفاظ على المناخ أساس حياة جميع الأفراد والعمال والكائنات، وأن السلامة والصحة المهنية أساس مناخ جيد.

 

وقالت الليث: إن مبادرة “المناخ مسؤوليتي”، التي تنفذها وزارة القوى العاملة ومديرياتها في المحافظات، هي جزء من ثقافة وسياسة عامة تطبقها الدولة المصرية؛ لحماية بيئة العمل كجزء من حماية المناخ على كوكب الأرض، من خلال إستراتيجية واضحة، ولذلك كانت دعوة مصر للعالم أجمع على أرض شرم الشيخ في “قمة المناخ”، للتعاون والتنسيق من أجل هذا الهدف السامي والإنساني تجاه البيئة، والصحة العامة لكل من يعيش على الأرض.

 

وأوضحت أهمية دعم الرؤية والموقف المصري الثابت تجاه تلك القضية البيئية والمناخية، خاصة وأن مصر تتعامل مع قضية التغيرات المناخية باهتمام كبير، وتدرس تطورها مع نفسها أولًا، ثم المنطقة، ومختلف دول العالم.

 

وبما أن مصر من الدول النامية المتأثرة بظاهرة التغيرات المناخية، فإن سياستها فى هذا الملف تتجه نحو تأكيد المسئولية المشتركة والمتباينة بين الدول المتقدمة والنامية، ومسئولية الجهات المعنية بالتلوث فى تحمل تكلفة التلوث، وتأكيد دور الدول المتقدمة للوفاء بالتزاماتها، لنقل التكنولوجيا، والتمويل، وبناء القدرات للدول النامية في مواجهة تلك الظاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *