سلايدرمصر

“الري” تنفذ أعمال الحماية من أخطار السيول لمواجهة تغيرات المناخ

أكد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، أنه تم ويجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول فى مصر، إذ تم إنشاء 1500 منشأ لحماية المواطنين والمنشآت، بما يعكس اهتمام الدولة بهذا الملف الهام، فى ظل ما تواجهه مصر والعالم من تغيرات مناخية تؤثر سلبا على قطاع المياه.

 

كان وزير الرى تلقى تقريرا من رئيس قطاع المياه الجوفية الدكتور أسامة الظاهر، لاستعراض الموقف التنفيذى لمشروعات الحماية من أخطار السيول بمحافظات الجمهورية المختلفة، والإجراءات الخاصة بالتعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول.

 

وقال الدكتور سويلم إن منشآت الحماية من أخطار السيول تأتى أهميتها فى مواجهة زيادة شدة وتواتر الظواهر المناخية، مثل السيول الومضية والأمطار الغزيرة التى تتساقط بمختلف محافظات الجمهورية كأحد النتائج السلبية للتغيرات المناخية.

 

وأوضح أنه إيمانا من الوزارة بدورها فى تحقيق التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء، فإنه تم ويجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية فى شبه جزيرة سيناء، وانتهت أعمال حماية وادى الجرافى بمركز نخل فى شمال سيناء من أخطار السيول بتكلفة 32 مليون جنيه، والانتهاء من إنشاء 10 خزانات أرضية على روافد وادى الجرافى بمركز نخل بتكلفة تتجاوز 2 مليون جنيه، والانتهاء من إنشاء قناة صناعية لتصريف المياه فى الجزء الأسفل من وادى بعبع بتكلفة تتجاوز 48 مليون جنيه، وتنفيذ معبر أيرلندى على الطريق الساحلى (النفق – شرم الشيخ) بمخرج وادى بعبع بتكلفة 15 مليون جنيه.

 

ولفت وزير الرى إلى أنه يتم حاليا إنشاء 10 خزانات أرضية بوسط سيناء على مرحلتين بتكلفة تصل إلى 19 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ 91 %، وإنشاء بحيرتين صناعيتين وحاجز توجيه عند مخرج وادى بعبع بتكلفة 132 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ 25 %.

 

وأشار إلى أنه فى محافظة البحر الأحمر، تم الانتهاء من إنشاء بحيرتين صناعيتين وحاجز ترابى خلف كل بحيرة بقرية الزعفرانة بتكلفة تصل إلى 214 مليون جنيه، والعمل على تنفيذ عملية حماية الأودية المؤثرة على مدينة رأس غارب بتكلفة 140 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ 58 %.

 

بينما فى محافظة مطروح، قال الوزير إنه يجرى العمل على إنشاء سد وادى أبو إسماعيل (وادى الشقوق)، والذى يهدف لحماية منطقة الزهور بمطروح من أخطار السيول، وهى عبارة عن إنشاء سد ركامى بارتفاع 6 أمتار وعرض 54 مترا من أسفل و5 أمتار من أعلى، وذلك بتكلفة 11 مليون جنيه، وبنسبة تنفيذ تصل إلى 85 %، كما تم الانتهاء من إنشاء 100 بئر نشو (رومانى) بسعة (150-200 متر مكعب/ بئر) بمشاركة المواطنين أنفسهم فى تحديد مواقع هذه الآبار، وتحت إشراف أجهزة الوزارة المختصة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *