منوعات

اكتشاف جبل ضخم تحت الماء قبالة ساحل غواتيمالا

أعلن عدد من العلماء الذين رسموا خرائط لقاع البحر قبالة ساحل غواتيمالا عن اكتشاف جبلًا هائلاً تحت الماء، ويبلغ ارتفاع الجبل البحري 5249 قدمًا (1600 مترًا)، مما يجعله ضعف ارتفاع برج خليفة، أطول مبنى في العالم بارتفاع 2722 قدمًا.

“آبل” تضيف خاصية جديدة لحواسيب “ماك” تساعد في اكتشاف تعرضها للسوائل

واكتشفه خبراء من معهد شميدت للمحيطات باستخدام مسبار الصدى متعدد الحزم الموجود على سفينة الأبحاث فالكور.

وقالت ويندي شميدت، المؤسس المشارك ورئيس المعهد: “في كل رحلة استكشافية، وجد أولئك الذين كانوا على متن فالكور ما هو غير متوقع، والمذهل، والجديد”.

وأضافت: “على الرغم من أن هناك الكثير الذي توصلنا إلى فهمه مع ظهور الاكتشافات بشكل أسرع من أي وقت مضى، إلا أن الكثير لا يزال غير معروف في محيطنا، ونحن متحمسون لمواصلة الاستكشاف”.

ويغطي الجبل البحري مساحة 5.4 ميلاً مربعاً (14 كيلومتراً مربعاً)، ويقع على ارتفاع 7874 قدماً (2400 متر) تحت مستوى سطح البحر.

ويعتبر الجبل البحري وجهة جديدة محتملة للحياة البحرية، حيث يمكن أن توفر الأسطح الشاهقة له موطنًا للشعاب المرجانية في أعماق البحار والإسفنج ومجموعة متنوعة من اللافقاريات.

وكانت بعثة فالكور قد اكتشفت مؤخرًا أيضًا جبلين بحريين إضافيين مجهولين في المحمية البحرية لجزر غالاباغوس، وثلاثة حقول تنفيس حرارية مائية جديدة، ونظام بيئي جديد تحت الفتحات الحرارية المائية، واثنين من الشعاب المرجانية في المياه الباردة.

ويؤكد هذا الاكتشاف أهمية الاستكشاف البحري المستمر، حيث لا يزال هناك الكثير الذي لا نعرفه عن المحيطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *