سلايدرغير مصنففن وثقافة

“سيدتي الجميلة تثير الجدل على “السوشيال ميديا”.. هجوم على إعادة تقديم المسرحية: “إفلاس فني”

“سيدتي الجميلة”.. تلك المسرحية التي تم عرضها منذ 53 عامًا، وحازت على إعجاب الجماهير حتى يومنا هذا، فمازالت مسرحية “سيدتي الجميلة” عالقة في أذهان كل الأجيال، ومُحببة إلى قلوبهم.

إعادة تقديم “سيدتي الجميلة” في موسم الرياض

وتسبب حب الجماهير الشديد لمسرحية “سيدتي الجميلة” في رفض فكرة إعادتها مرة أخرى، وذلك بعدما أعلن الكاتب أيمن بهجت قمر، إعادة تقديم المسرحية ليقوم الفنان أحمد السقا بدور الفنان الراحل فؤاد المهندس، وتقوم الفنانة ريم مصطفى بدور الفنانة الراحلة شويكار.

وأعلن أيمن بهجت قمر عن المسرحية، من خلال نشر “البوستر” الخاص بالمسرحية، معلقًا عليه بـ”يارب دعواتكم، على مسرح بكر الشدي، ٦ ديسمبر بموسم الرياض، سيدتي الجميلة، شكر كبير للمستشار تركي ال الشيخ اللي لولا دعمه المستمر ما كان العمل ده يطلع للنور”.

هجوم على فكرة إعادة المسرحية وأبطالها

ومنذ إعلان أيمن بهجت قمر عن إعادة المسرحية وبدأ الهجوم على الفكرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب أحد النشطاء: “سيدتي الجميلة ايه اللي تعملها يا سقا، انت اصلا دمك تقيل ، وعايز تحط نفسك في مقارنة مع الاستاذ، دة افلاس فني و عقلي”.

وتابع آخر: “أهلا بك في مسرحية “سيئتي” الجميلة.. نعم كما قرأتها وليست “سيدتي”، أتعجب من المؤلفين الذين يرفعون شعارا لا للتغيير لا للإبداع لا للتفكير.. وكأن الزمن توقف و عدنا للجاهلية وأصبح الطريق الأوحد فقط الجري وراء الهلث والتريند والاستنساخ السخيف، يجسد الفنان أحمد السقا في المسرحية دور الراحل فؤاد المهندس، ليطرح السؤال نفسه هل سينجح السقا في ذلك التحدي أم سيُصمم على التراجع؟، السقا الذي نجح في الكثير من الأدوار الخالدة التي جعلتنا نصدق بأنه ضابط في كلية الشرطة، وعندما قدم الكوميديا في فيلم بابا لم يحقق نجاحًا يذكر سيستطيع إقناع الجمهور، المُحزن في الأمر، أن مسرحية سيدتي الجميلة التي عاشت في وجداننا طويلًا إلى اليوم وتعتبر جزءا من تراثنا مأخوذة عن المسرحية العالمية الشهيرة “بجماليون” لجورج برنارد شو، فما الشيء الجاذب واللافت لإعادتها؟”.

رأي الراحلة شويكار في إعادة تقديم “سيدتي الجميلة”

في حين نشرت بعض الصفحات جزء من حوار سابق للفنانة الراحلة شويكار، وهي تبدي رأيها في إعادة مسرحية “سيدتي الجميلة”.

وقالت “شويكار” في حوار لها مع الإعلامية هالة سرحان، عام 2005، “ليه نقدم المسرحية تاني، هتبقى ايه يعني و نعيد تاني ليه ما اتعملت و خلاص، المسرحية دي ليها وقتها و ليها جمهورها وليها ضحكها وليها ذكرياتها مع الناس، الاحسن نعمل حاجة جديدة”.

دفاع عن صناع عمل “سيدتي الجميلة”

في حين دافع البعض عن إعادة المسرحية، حيث قال الكاتب عمرو محمود ياسين، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “مضحك قوي الهجوم على مسرحيه لم تعرض بعد، المشكلة الأكبر ان في ناس بتعتبر اعادة نصوص مسرحيه بعرض جديد إفلاس!!! … يا جماعة والله مش لازم كل حاجه نقول فيها رأينا خصوصا لو مش تخصصنا “.

وكذلك علق الكاتب أيمن سلامة على الهجوم على إعادة المسرحية، عبر حسابه على “الفيس بوك”، قائلًا: “في عالم المسرح مصطلح هام اسمه الربرتوار والذي يعني تقديم المسرحيات القديمة من جديد، وهذا الامر حدث في مصر مئات المرات والمسرح القومي اعاد تقديم مسرحيات نجحت في الستينيات نجاحا كبيرا بنجوم من اجيال مختلفة والنجم محمد صبحي اعاد تقديم مسرحيات للريحاني ومسرحية سكة السلامة وغيرها ..فلماذا هذا الهجوم غير المبرر علي فريق عمل مسرحية سيدتي الجميلة ..ألا يدري هؤلاء ان الراحل علاء ولي الدين والنجمة يسرا قد قدماها من قبل ، لماذا نهاجم عملا لم نره ؟ لماذا نفترض ان الربرتوار هو افلاس فني ؟ لماذا نطفأ الشموع بدلا من ان نساعد علي اضاءتها.. كل التوفيق لفريق عمل مسرحية سيدتي الجميلة واتمني عرضها بالقاهرة ليستمتع بها الجمهور المصري”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *