سلايدرمنوعات

يحل الاثنين المقبل.. تعرف على حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا وفضله

يحتفل المسلمون بيومي تاسوعاء وعاشوراء الأحد والاثنين المقبلين، الموافقين التاسع والعاشر من شهر محرم.

ويحرص المسلمون على صيام اليومين اتباعًا لسنة النبي محمد “صلى الله عليه وسلم”.

فضل صيام اليوم العاشر من شهر محرم

وأوضحت دار الإفتاء فضل صيام اليوم العاشر من شهر محرم، قائلة إنه يكفر ذنوب السنة التي سبقتها، كما قال النبي “صلى الله عليه وسلم” في حديثه “صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

وكشفت الإفتاء حكم صياح يوم عاشوراء منفردًان موضحة أنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، أي بدون صوم يوم تاسوعاء الذي يسبقه.

وقالت دار الإفتاء: “لا حَرَج في ذلك شرعًا، لأنه لم يَرِد نهي عن صومه منفردًا، لكن يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء”.

وتابعت أنه عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: (حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ).

 

وكانت دار الإفتاء حثت على صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء، حيث كتبت عبر صفحتها على “فيس بوك”: “لا تنسوا صيام تاسوعاء وعاشورا يومي الأحد 7 أغسطس والاثنين 8 أغسطس 2022، فهو من الصيام المستحب”.

وقالت إنه يستحب صيام تاسوعاء وعاشوراء وكذلك الحادي عشر من شهر المحرم، وذلك لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “إذا كان العام المقبل -إن شاء الله -صمنا اليوم التاسع”، وقوله: “خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.