سلايدرمصر

“ممشى أهل مصر” يصدم المصريين بتذكرة “20 جنيه”.. ونواب يطالبون الحكومة بإلغاء القرار

كتبت – سها يحيي

أثار “ممشى مصر” جدلًا واسعًا خلال الساعات الماضية، وذلك بعد قرار الحكومة بفرض تذكرة قيمتها 20 جنيهًا على دخول الممشى.

 

وقررت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تطبيق رسوم دخول للممشى بقيمة 20 جنيها بعد أن كان مجانًا، الأمر الذي أغضب المواطنين ودفعهم إلى انتقاد القرار عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لا يصح فرض رسوم مالية على ممشى أهل مصر

ومن جانبها علقت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، على قرار الإسكان عبر حسابها على “الفيس بوك”، قائلة: “استبشرنا خيرًا أثناء عمل هذا الممشى الجميل وإزالة التعديات على النيل، وقلنا إن النيل سوف يعود أخيرًا للمصريين جميعًا بمختلف طبقاتهم، لكننا فوجئنا بفرض تذاكر لاستخدام الممشى الذي صار اسمًا ليس على مسمى، فمن هؤلاء الذين يستطيعون دفع تذكرة لممشى قيمتها ٢٠ جنيهًا أي أن أسرة مكونة من ٥ أفراد مطلوب أن تدفع ١٠٠ جنيه للمشي فقط؟”، مطالبة بإلغاء هذه التذاكر فورًا وإتاحة ممشى أهل مصر لكل المصريين مجانًا.

 

وكتب الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين “تويتر”، “من إمتى المشي على النيل بقى بفلوس؟ الناس فرحت بممشي أهل مصر وبعدين يقال لهم الممشي يبدأ بعشرين جنيه، أرجو من رئيس الحكومة أن يتدخل لإلغاء القرار، ده نيل الشعب المصري ومن حق الناس إنها تتمتع بلحظات من حياتها، تفك عن نفسها وتشوف نيل بلدها لأنها مخنوقة في البيوت، هذا متنفس للناس ولا يصح أن تفرض عليه رسوم مالية”.

 

الجزء السطحي من ممشى أهل مصر مجاني

وبعد انتقاد القرار على نحو واسع، خرج المهندس عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الاسكان، ليوضح تفاصيل القرار خلال تصريحات لبرنامج “حديث القاهرة”، قائلًا إن الجزء السطحي من ممشى أهل مصر مجاني وسيظل هكذا، ولكن التذكرة التي تم فرضها شاملة هي على الجزء السفلي وشاملة كل الخدمات والباركينج.

وتابع أن الجزء السفلي يحتوى على مشروعات استثمارية، وحصل تعديات واشغالات عشوائية وسلوك غير حضاري، لافتا إلى أن الممشى المجاني داخل النيل ولم يفرض عليه أي رسوم.

وأضاف: “ممشى أهل مصر مشروع ضخم على مستوى نهر النيل بالكامل وتم افتتاح المرحلة الأولى منه، وفي شركة قائمة على الصيانة بعدما حدث من عمليات تخريب وتكسير أعمدة”.

وأوضح أن التذكرة التي تم فرضها على الجزء السفلي من ممشى أهل مصر شاملة كل الخدمات والباركينج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.