سلايدرمصر

تعرف على موعد تكبيرات العيد وصيغتها وفضلها

كتبت – سها يحيي

تصدرت تكبيرات العيد مؤشرات بحث جوجل في يوم عرفة، قبل يوم من احتفال المسلمين بأول أيام عيد الأضحى المبارك، وتعد تكبيرات العيد سنة عن جمهور الفقهاء.

اقرأ أيضًا.. 10 آلاف جنيه غرامة ذبح الأضاحي في الشارع بالقاهرة

موعد تكبيرات العيد

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يندب التكبير في عيد الأضحى من فجر يوم عرفة إلى غروب ثالث أيام التشريق، جماعة وفرادى في البيوت والمساجد، إشعارا بوحدة الأمة، وإظهارا للعبودية، وامتثالا وبيانا لقوله سبحانه:(فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ).

تكبيرات العيد
تكبيرات العيد

صيغة تكبيرات العيد

لم يرد شيء بخصوصها في السُّنَّة الْمُطَهَّرة، واختلف العلماء في صيغة تكبيرات العيد لعدم وجود نص عن النبي (ص) بصيغة معينة.

وقال شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، خلال تصريحات تليفزيونية، أن صيغة تكبيرات عيد الأضحى المبارك المعتادة هي «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد».

تكبيرات العيد
تكبيرات العيد

وأضاف أن من زاد على ذلك في التكبير لا شيء عليه مثل: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

تكبيرات العيد
تكبيرات العيد

فضل تكبيرات العيد

تعد تكبيرات العيد تعظيم لله عز وجل وشهادة بأن ما سواه يشوبه نقص لأن التفضيل يستلزم نقصان من عداه، وإنه من أجل ذلك شُرع التكبير في الصلاة لإبطال السجود لغير الله، وشُرع التكبير عند نحر البُدْن في الحج لإبطال ما كانوا يتقربون به إلى أصنامهم، وكذلك شرع التكبير عند انتهاء الصيام؛ إشارة إلى أن الله يعبد بالصوم وأنه متنزه عن ضراوة الأصنام بالآية السابقة، ومن أجل ذلك مضت السنة بأن يكبِّر المسلمون عند الخروج إلى صلاة العيد ويكبِّر الإمام في خطبة العيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *