عالم

عاجل: استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش من منصبها

أعلنت رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة واجد، اليوم الاثنين، استقالتها من منصبها، بعد أحداث عنف شهدتها البلاد للمطالبة بالإطاحة بها.

وقُتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص، وأُصيب العشرات في اشتباكات في بنجلاديش، اليوم الأحد، عندما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريق عشرات الآلاف من المحتجين المطالبين باستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد.

ودفعت الاضطرابات الحكومة إلى قطع خدمات الإنترنت، إذ أن هذه الاحتجاجات تمثل أكبر اختبار للحكومة البنجلاديشية منذ فوز حسينة بفترة رابعة على التوالي في انتخابات جرت في يناير الماضي، وقاطعها حزب بنجلاديش الوطني، الذي يمثل حزب المعارضة الرئيسي في البلاد.

وفي وقت لاحق، أفاد مصدر مقر من الشيخة حسينة أنها غادرت العاصمة دكا إلى الهند على متن مروحية. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية: “غادرت هي وشقيقتها” المقر الرسمي لرئاسة الوزراء في العاصمة “إلى مكان أكثر أمانًا”، مضيفًا “أرادت أن تسجّل خطاباً، لكن لم تتح لها الفرصة لذلك”.

ومن جانبه، دعا نجل الشيخة حسينة قوات الأمن إلى منع أي انقلاب على حكمها في وقت يطالبها مئات آلاف المتظاهرين بالاستقالة.

وقال سجيب واجد جوي، المقيم في الولايات المتحدة، في منشور على فيسبوك “واجبكم هو الحفاظ على سلامة شعبنا وبلدنا والحفاظ على الدستور”، مضيفًا “هذا يعني عدم السماح لأي حكومة غير منتخبة بالوصول إلى السلطة لدقيقة واحدة، هذا واجبكم”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *