عالم

85 يومًا من الحرب.. الاحتلال يواصل إبادة غزة وسط كارثة صحية

دخلت الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة يومها الـ٨٥ بسلسلة غارات جوية ومدفعية شنها جيش الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين خلفت عشرات الشهداء ومئات الجرحى.

وارتقى 187 شهيد و312 اصابة في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية لترتفع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 21 ألفًا و507 شهداء، و55 ألفا و915 جريحًا، معظمهم أطفال ونساء منذ السابع من أكتوبر الماضي.

خان يونس

ودفع جيش الاحتلال بكتيبة سابعة إلى محافظة خان يونس انطلاقا من قرية خزاعة بعد ثلاثة أسابيع من بدء العملية البرية جنوب القطاع للتجاوز حصيلة قواته الـ30 ألفًا منذ بد العملية البرية على غزة.

وتواصل القصف المدفعي العنيف طوال ساعات الليل على المحافظة خاصة منطقة جورت اللوت جنوب المحافظة.

وأعلنت مصادر طبية وصول تسعة شهداء من مناطق متفرقة من خان يونس إلى مجمع ناصر الطبي.

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جبرييسوس، عن “قلقه البالغ من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية في قطاع غزة في ظل النزوح والظروف الإنسانية الناتجة عن الحرب التي تشنها إسرائيل”.

وكتب تيدروس عبر منصة إكس: “مع استمرار نزوح الناس بشكل هائل على امتداد جنوب قطاع غزة، واضطرار بعض العائلات للنزوح أكثر من مرة، واتخاذ الكثيرين من منشآت صحية مكتظة ملجأ لهم، نبقى أنا وزملائي في منظمة الصحة العالمية قلقين جداً حيال تزايد خطر الأمراض المعدية”.

وأضاف: “من منتصف أكتوبر إلى منتصف ديسمبر، تواصلت إصابة الأشخاص الذين يعيشون في ملاجئ بأمراض”.

وقال تيدروس إن “حوالي 180 ألف شخص عانوا من التهابات في الجهاز التنفسي العلوي، بينما تم تسجيل 136400 حالة إسهال نصفها من الأطفال دون سن الخامسة”.

وأكد “وجود 55400 حالة إصابة بالقمل والجرب، و5330 إصابة بجدري الماء، و42700 إصابة بالطفح الجلدي، بينها 4722 حالة من القوباء”.

إخراج أونروا من غزة

تعمل حكومة الاحتلال الإسرائيلية، على إخراج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” من قطاع غزة، وفق ما أفادت وسائل إعلامية إسرائيلية.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية أن تقرير وزارة الخارجية “شديد السرية”، يشمل توصيات بأن تحدث تلك الخطوة على 3 مراحل، “الأولى تكمن في الكشف في تقرير شامل عن تعاون مزعوم بين الأونروا وحركة حماس”، المرحلة الثانية “تشمل تقليص عمليات الأونروا في القطاع، والبحث عن منظمات مختلفة لتقديم خدمات التعليم والرعاية الاجتماعية للفلسطينيين في غزة”.

أما المرحلة الثالثة فستكون عبارة عن “عملية نقل كل مهام وكالة الأونروا إلى الهيئة التي ستحكم غزة بعد انتهاء الحرب”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *