سلايدرمصر

556 منشأ لحماية سيناء من أخطار السيول

كشف الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى عن تنفيذ 556 منشأ لحماية شبه جزيرة سيناء من أخطار السيول، وذلك في إطار حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعم التنمية في المنطقة.

وزير الري يتابع أعمال الحماية من أخطار السيول بالبحر الأحمر وجنوب سيناء

تنوع الأعمال:

تتنوع هذه المنشآت بين سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات، تهدف لحماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من مخاطر السيول.

حصاد مياه الأمطار:

أشار الوزير إلى أهمية هذه المنشآت في حصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية، ليتم استخدامها من قبل التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، مما يساهم في توفير الاستقرار لهذه التجمعات وتغذية الآبار الجوفية.

أعمال في شمال سيناء:

تم الانتهاء من حماية وادى الجرافى بمركز نخل من أخطار السيول، وإنشاء 10 خزانات أرضية على روافد الوادي، وبدء إنشاء سد أم البارد بمنطقة التمد، و18 خزان أرضي بوسط سيناء.

أعمال في جنوب سيناء:

تم الانتهاء من حماية وادي غرندل ووادى وردان بمدينة رأس سدر، وإنشاء قناة صناعية لتصريف المياه في وادي بعبع، ومعبر أيرلندى على الطريق الساحلى عند مخرج الوادي.

حماية طابا والطور:

تم تنفيذ مجموعة من الأعمال الصناعية لحماية مدينة طابا والمناطق المحيطة بها من أخطار السيول، تضمنت 4 بحيرات صناعية و11 قناة و44 حاجز توجيه وحوضي تهدئة و4 حواجز إعاقة.

كما تم الانتهاء من أعمال لحماية مدينة الطور من أخطار السيول، تضمنت 5 بحيرات صناعية و3 سدود.

منظومة لحماية شرم الشيخ:

تم تنفيذ منظومة لحماية مدينة شرم الشيخ من أخطار السيول، تتكون من 15 بحيرة صناعية و9 سدود تخزينية وحزمة من حواجز التوجيه والبرابخ وشبكة قنوات صناعية لتصريف مياه الأمطار بطول 60 كيلو متر.

يعد هذا المشروع هو الأضخم من نوعه في مجال الحماية من أخطار السيول على مستوى كافة محافظات مصر، وتم تنفيذه بالتنسيق بين وزارة الموارد المائية والرى والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

الاستثمار في الحماية من السيول:

يُظهر تنفيذ هذه المنشآت التزام الحكومة المصرية بحماية مواطنيها وممتلكاتها من مخاطر السيول، وتعزيز التنمية المستدامة في شبه جزيرة سيناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *