Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
الحلقة الرابعة مسلسل ملوك الجدعنة: غرق يوسف شعبان في دمائه وضياع حلم سفينة وسرية - (فيديو) مي حلمي: أجهضت توأم فترة زواجي برشاد واكتشفت خيانته من رسالة موبايل - (فيديو) مي حلمي: محمد رشاد سابني في الفرح ومشي .. ومعملتش عملية تجميل - (شاهد.. بعد قفزها من الطائرة 13 متر ويزو تنهال بالضرب على رامز جلال - (فيديو) رامز جلال ساخرا من ويزو : التيشيرت اللي لابساه 12 xلا رج - شاهد.. رامز جلال ساخرا من ويزو: فتى أحلامها صبحي كابر وحاكمة مملكة المفتقة - المستشارة الألمانية تتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا - شاهد ..خسائر الاقتصاد الأوروبي بسبب كورونا - شاهد.. فيديو جديد يكشف مقتل طفل على يد ضابط في شيكاغو قبل نحو أسبوعين - ضبط عاطل لترويجه مواد مخدرة داخل محل "بلايستيشن" في المنوفية - ضبط 11656 شخصًا لعدم ارتداء الكمامة - إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم سيارتين على طريفق العلاقي بأسوان - (فيديو) 60% من دول العالم لم يصلها لقاح كورونا - شاهد.. جنازة الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد - الأرصاد تعلن توقعاتها لطقس الغد السبت -

أهم الأراء

أين الرقابة المالية من محللى "بير السلم"؟

طباعة
اسم الكاتب : بقلم/ أحمد عبدالمنعم

 تمر البورصة المصرية بحالة من عدم الاتزان خلال الفترة الحالية على الرغم من ارتفاع الأسواق العالمية وهو ما أدى إلى ضياع ما تبقى من محافظ المستثمرين، وسط حالة من الذعر بعد تراجع معظم الأسهم بأكثر من 40% من قيمتها السوقية ولكن ما زاد من حدة هذا الهبوط التوصيات التي تخرج من بعض محللي "بير السلم" والتي لا يوجد عليها رقيب أو حسيب.

فالوضع أصبح "سداح مداح"، والضحية المستثمر الغلبان الذي يتعلق بـ"قشة" لتعويض ولو جزء من خسائره الفادحة فكل واحد يطق على نفسه محلل مع أسم رنان سواء أسد أو قناص أو هداف وغيرها من الأسماء التي تشد المستثمر وبالطبع يكون مع هذا المحلل شوية "مطبلاتية" لزوم الشو وكله يوصي بالأسهم دون دراية ولا وعي وعند هبوط السوق تكون العبارة الشهيرة "حسن سوق ولا حسن بضاعة".

جروبات مدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي لجذب مزيد من الضحايا حتى أن بعضهم أنشاء جروبات على "الواتس أب" يحصل من خلاله على 10 جنيهات مقابل التوصية مع شوية كلام عن شارتات للتأثير على الزبون، وبعض الجروبات تقوم بتجميع عدد من المساهمين في بعض الشركات المتاولة في البورصة يكون لديهم ملاءه مالية قوية للتأثير على سعر السهم والأكثر من ذلك أن صاحب الجروب يوجة أصحاب الأموال بعمليات البيع والشراء وتحريك السهم صعودا وهبوطا.

أضف إلى ذلك الجروبات المشبوهة على "الفيسبوك" والتي تعطي توصيات بالبيع والشراء والبعض يقوم بالترويج لنفسه على أنه يمتلك محافظ بالملايين وعلى علاقة بالعديد من المستثمرين سواء عرب أو أجانب ووصل الحال أنه يتحدث عن دخوله لشراء سهم معين عن طريق صندوق ويقوم بالبيع بعد الترويج لعمليات الشراء وهو ما حدث مع العديد من المساهمين في البورصة.

الأغرب أن العديد من المحللين يقوموا بعمل فيديوهات للتوصية بالبيع والشراء وهذا مخالف لقوانين هيئة الرقابة المالية التي تحاسب أي شخص بالترويج للأسهم ويجب أن تخرج تلك التوصيات عن طريق شركات البحوث بعد مراجعتها، فهل تراقب هيئة الرقابة المالية هؤلاء المدعين ومحاسبتهم؟!!.. اعتقد ان الموضوع يحتاج إلى قرارات عاجلة من جانب هيئة الرقابة المالية وإدارة البورصة لوقف تلك المهزلة خاصة وأن بعض المحللين مسئولين بشكل مباشر عن ما يحدث في السوق حاليا.
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك