سلايدرعالم

3 أيام على الزلزال المدمر.. المغرب يئن والضحايا في ازدياد (صور)

ألحق زلزال مراكش المدمر خسائر مادية وبشرية بالمملكة المغربية قدرها خبراء بـ 150 مليار دولار بعد تأثيره الكبير على البنية التحتية والفوقية للبلاد.

 

وهذا الزلزال هو الأكبر من حيث عدد الضحايا في المغرب منذ 1960 عندما أشارت تقديرات لمقتل ما لا يقل عن 12 ألفا جراء زلزال، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وتخوض فرق الإنقاذ سباقا مع الزمن اليوم الاثنين للعثور على ناجين بين الأنقاض بعد أكثر من 48 ساعة على الزلزال الذي خلف أكبر عدد من الضحايا في المغرب خلال أكثر من ستة عقود إذ اقترب عدد القتلى من 2500 جراء الكارثة التي دمرت قرى في جبال الأطلس.

ارتفاع حصيلة الضحايا

أكدت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر، الذي هز البلاد يوم الجمعة، إلى 2497 قتيلا.

وقالت الداخلية المغربية، في بيان: “عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية ارتفع إلى 2497 شخصا، وعدد الجرحى 2476”.

وتتوزع هذه الحصيلة على 1452 وفاة بإقليم الحوز، و764 بإقليم تارودانت، و202 بإقليم شيشاوة، و18 بعمالة مراكش.

المغرب يئن

يكابد الناجون من أعنف زلزال يتعرض له المغرب منذ أكثر من ستة عقود للحصول على الطعام والماء اليوم الاثنين مع استمرار البحث عن المفقودين في القرى التي يصعب الوصول إليها ويبدو أن عدد الوفيات الذي يزيد على ألفي شخص من المرجح أن يرتفع أكثر.

وقضى الكثيرون ليلتهم الثانية في العراء بعد أن وقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجات في وقت متأخر من يوم الجمعة. ويواجه عمال الإغاثة تحدياً للوصول إلى القرى الأكثر تضررا في منطقة الأطلس الكبير، وهي سلسلة جبال وعرة غالبا ما تكون المناطق السكنية فيها نائية، انهار الكثير من المنازل بها.

فرق إنقاذ دولية

وانضمت فرق إنقاذ من إسبانيا وبريطانيا لجهود البحث عن الناجين من الزلزال الذي وقع على بعد 72 كيلومترا جنوب غرب مراكش في وقت متأخر من يوم الجمعة وبلغت قوته 6.8 درجة.

وقضى كثيرون من الناجين ليلة ثالثة في الخلاء بعد أن تهدمت منازلهم أو أصبحت غير آمنة بسبب أعنف زلزال هز المغرب منذ عام 1900 على الأقل.

وفي قرية تافجيغت، وصف حميد بن هنا كيف توفي ابنه البالغ من العمر ثماني سنوات تحت الأنقاض بعد أن ذهب لإحضار سكين من المطبخ بينما كانت العائلة تتناول العشاء ونجت العائلة.

وكان الناس ينتشلون ممتلكاتهم من بين أنقاض منازلهم ويسردون حكايات يائسة ويحفرون بأيديهم للبحث عن أقاربهم.

تأثر المباني الأثرية

لا يتوفر وصف.

وتدريجيا بدأ يظهر تأثر التراث الثقافي في المغرب بالزلزال حيث تضررت المباني في المدينة القديمة بمراكش المصنفة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). كما ألحق الزلزال أضرارا كبيرة بمسجد تينمل التاريخي الذي يعود للقرن الثاني عشر والواقع في منطقة جبلية نائية قرب مركز الزلزال.

الجيش يعزز فرق البحث

ونشر المغرب الجيش في إطار تعامله مع الزلزال وقال إنه يعزز فرق البحث والإنقاذ ويوفر مياه الشرب ويوزع الأغذية والخيام والبطاطين.

وذكر التلفزيون الحكومي، الأحد، إن الحكومة ربما تقبل عروضا بالمساعدة من دول أخرى وستعمل على تنسيقها إذا اقتضت الحاجة.

وأرسلت بريطانيا وإسبانيا خبراء في البحث والإنقاذ مع كلاب مدربة. وقالت قطر، إن فريقها للبحث والإنقاذ غادر للمغرب. وقالت إسبانيا إنها تلقت طلبا رسميا من المغرب أمس الأحد للمساعدة.

وكانت فرنسا من بين الدول التي عرضت المساعدة، وقالت أمس الأحد إنها على استعداد للمساعدة وتنتظر طلبا رسميا من المغرب.

لا يتوفر وصف.

المغرب يقيم احتياجاته

وذكر التلفزيون الحكومي، الأحد، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس شكر إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات على إرسال مساعدات. وأضاف أن المغرب يقيم احتياجاته من المساعدات ويبحث أهمية تنسيق جهود الإغاثة قبل قبولها.

ومع بناء الكثير من المنازل بالطوب اللبن والأخشاب أو الأسمنت والأحجار تهدمت الأبنية بسهولة. ويعد هذا الزلزال الأشد فتكا في المغرب منذ عام 1960 عندما أدت هزة كبيرة لمقتل حوالي 12 ألف شخص على الأقل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *