سلايدرعالم

3 أسماء مرشحة.. “حماس” تترقب قرار تعيين نائب لـ”السنوار”

كشف مصدر فلسطيني، اليوم الخميس، أن حركة حماس في انتظار قرار رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار تعيين نائب له يقوم بصلاحياته كافة.

وقال المصدر، في تصريح لقناة “الميادين” اللبنانية نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم، إن من بين المرشحين لموقع نائب رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، وخليل الحية، وموسى أبو مرزوق.

وكانت حماس أعلنت، أول من أمس، اختيار يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي للحركة، خلفًا لإسماعيل هنية الذي جرى اغتياله نهاية الشهر الماضي في العاصمة الإيرانية طهران.

ويأتي اختيار السنوار مفاجئًا للبعض نظرًا لأن الحركة اعتادت أن يكون رئيس مكتبها السياسي خارج غزة، لما يتطلبه ذلك الدور من السفر وتمثيل الحركة في كثير من المناسبات.

وصرح مسؤول كبير في حماس لوكالة الأنباء الفرنسية، أول أمس، أن تعيين السنوار رئيسًا للحركة ينطوي على “رسالة قوية” لإسرائيل بعد عشرة أشهر من بدء الحرب في قطاع غزة.

وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن هذا الخيار هو “رسالة قوية للاحتلال مفادها أن حماس ماضية في نهج المقاومة”.

في وقت سابق، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن تعيين السنوار “مفاجئ ورسالة لإسرائيل بأنه حي وأن قيادة حماس بغزة قوية وقائمة وستبقى”.

وفي أول رد فعل إسرائيلي، دعا وزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس مساء الثلاثاء إلى “تصفية سريعة” ليحيى السنوار، بعيد تعيينه رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس.

 وكتب كاتس على منصة اكس أن تعيين “السنوار على رأس حماس خلفاً لإسماعيل هنية، هو سبب إضافي لتصفيته سريعاً ومحو هذه المنظمة من الخارطة”.

من هو السنوار؟

والسنوار أحد أكثر الرجال المطلوبين لدى إسرائيل. وهددت إسرائيل بـ”اصطياده”، محمّلة إياه المسؤولية عن الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، والذي قُتل فيه نحو 1200 شخص، فيما اختطف أكثر من 200 آخرين.

كما أنه من أعضاء حركة حماس الأوائل، وقد أسهم في تشكيل جهاز أمنها الخاص المعروف اختصاراً بـ (مجد).

في التاسع والعشرين من أكتوبر 2023، أتمّ يحيى إبراهيم السنوار عامه الحادي والستين؛ وقد وُلد في مخيم خان يونس للاجئين بغزة عام 1962.

ومن هذه السنوات الـ61، قضى السنوار في السجون الإسرائيلية 24 عامًا هي معظم سنوات شبابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *