Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
فيديو.. السيسي: نهر النيل ليس حكرا على أحد وأمضينا أكثر من عقد في المفاوضات - نص كلمة السيسي مصر أمام الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة - عاجل ... فتح الروضة الشريفة امام الزوار بعد 12 يوم - عاجل ... السعودية تقرر استقبال المعتمرين من الخارج بعد 40 يوم - عاجل .. السعودية تقرر فتح المسجد الحرام وعودة العمرة - جربي هذه الطريقة لعمل بطاطس بالبشاميل والجبن - شاهد..هند صبرى بإطلالة جديدة أنيقة - سلطة الرنجة بالبطاطس بطريقة جديدة ولذيذة - بمناسبة اليوم الوطني السعودي..السيسي يبعث برقية تهنئة لخادم الحرمين وولي عهده - حضري سلطة العدس الأحمر بالخضاربطريقة صحية - فرحى أطفالك بعمل النوجا فى المنزل - ديك رومي محمص مع الخضار بطريقة مبتكرة - علاج طبيعي بالمنزل يقضي على نزلات البرد فى الصيف - ليلى علوي تنعى الراحل سمير بهزان - المصرف المتحد يخصص 500 مليون جنيه لتمويل المتناهي الصغر -

ملفات وحوارات

الإفتاء توضح حكم التسمية عند ابتداء الوضوء

الإفتاء توضح حكم التسمية عند ابتداء الوضوء
الإفتاء توضح حكم التسمية عند ابتداء الوضوء
طباعة

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن التسمية عند ابتداء الوضوء سنة، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية، والمالكية في المشهور عندهم، والشافعيةن وذلك ردًا على سؤال "ما حكم التسمية عند الوضوء وفضلها".
 
واستشهدت« الإفتاء» بما روى عن أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ-:«مَنْ تَوَضَّأَ وَذَكَرَ اسْمَ اللهِ تَطَهَّرَ جَسَدُهُ كُلُّهُ، وَمَنْ تَوَضَّأَ وَلَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ لَمْ يَتَطَهَّرْ إِلَّا مَوْضِعُ الْوُضُوء»، أخرجه الدارقطني في "سننه".
 
وأشارت إلى أن من نسي التسمية في أول الوضوء وذكرها في أثنائه أتى بها، حتى لا يخلو الوضوء من اسم الله تعالى، كما أن التسمية عند ابتداء الوضوء سنة ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها.
 
واختتمت فتواها بما قاله الإمام الشيرازي الشافعي في "المهذب": [وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يُسَمِّيَ اللهَ تَعَالَى عَلَى الْوُضُوءِ؛ لِمَا رَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «مَنْ تَوَضَّأَ وَذَكَرَ اسْمَ اللهِ تَعَالَى عَلَيْهِ كَانَ طهُورًا لِجَمِيعِ بَدَنِهِ»، فَإِنْ نَسِيَ التَّسْمِيَةَ فِي أَوَّلِهَا وَذَكَرَهَا فِي أَثْنَائِهَا أَتَى بِهَا حَتَّى لا يَخْلُوَ الْوُضُوءُ مِنْ اسْمِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَإِنْ تَرَكَهَا عَمْدًا أَجْزَأَهُ؛ لِمَا رَوَى أَبُو هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه- أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وآله وسلم- قَالَ: «مَنْ تَوَضَّأَ وَلَمْ يَذْكُر اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ كَانَ طهُورًا لِمَا مَرَّ عَلَيْهِ الْمَاءُ».
 
حكم الوضوء في الحمام وهل يشترط ستر العورة
ورد سؤال إلى الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية عبر صفحته الرسمية، يقول صاحبه: ما حكم الوضوء داخل الحمام؟
 
رد مستشار المفتي خلال برنامج "دقيقة فقهية"، قائلا: الحمَّام هو المكان الذي يغتسل فيه بالماء الحار، ثم استُخدم للدلالة على مكان قضاء الحاجة والاغتسال بأي ماء.
 
وأضاف الوضوء داخل الحمام جائزٌ ولا حَرَجَ فيه ؛ طالما أنه لم يأتِ على الإنسان شيء ينجِّسه ؛ خاصة أنه قد أصبحت عادة أهل العصر الاعتناء بنظافة هذه الأماكنِ عناية خاصة وتنظيمها تنظيمًا متناسبًا مع أغراض استعمالها.
 
وتابع: يُستحب عدمُ ذكر الله تعالى بعد الدخول في الحمام وأثناء الوضوء ؛ لأنه محلُّ انكشاف العورة، ويفعل فيه ما لا يحسن في غيره.
 
والخلاصة: أن الوضوء في الحمام صحيح، ونقول للمتوضئ: ينبغي عليك ألا ترفع صوتك في هذه المواضع بالتسمية ولا بذكر الله، لا أثناء الوضوء ولا قبله ولا بعده ما دمتَ في الحمام، ولكن عليك أن تقول ذلك سرًّا؛ أي نجريها على القلب بغير تلفُّظٍ.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك