Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
نقابة الصحفيين تمد فترة تلقي أعمال مسابقة جوائز الصحافة المصرية - الرئيس الجزائري: على فرنسا إعادة رفات شهدائنا والاعتراف بجرائمها الاستعمارية - أحمد شوبير يكشف تفاصيل صفقات الأهلي الجديدة - مصطفى أديب يدعو الأحزاب إلى العمل على إنجاح المبادرة الفرنسية - البنك الأهلي يقرر وقف إصادر الشهادة البلاتينية السنوية ذات عائد 15% لمدة عام - اعتراف المتهم الثالث في واقعة التنمر من مسن وإلقائه في ترعة بسوهاج - الحكومة تبدأ تنفيذ 5 اجراءت جديدة بشأن فيروس كورونا اليوم - Mohamed El-Naggar: we seek to localize the electric vehicle industry in Egypt.” - محمد النجار : نسعى لتوطين صناعة المركبات الكهربائية في مصر - "يا حبيبي" لمحمد رمضان تتجاوز الـ13.5 مليون مشاهدة على اليوتيوب - طلاب الدور الثاني بالثانوية الأزهرية يؤدون امتحان الكيمياء اليوم - حملات مرورية مكثفة لرصد المخالفات بالقاهرة - تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على بايونيرز القابضة بقيمة 18.675 مليون جنيه - بنسبة تراجع تصل 3.75%.. انخفاض حاد عَلِي شهادات الاستثمار في البنك الأهلي المصري مع إيقاف - تعود اليوم للمساجد.. تعرف على ضوابط صلاة الجنازة -

ملفات وحوارات

توزيع مليون و100 ألف اسطوانة واستعدادات خاصة للغاز.. البيوت عامرة بـ«البوتاجاز» فى رمضان

توزيع مليون و100 ألف اسطوانة واستعدادات خاصة للغاز.. البيوت عامرة بـ«البوتاجاز» فى رمضان
توزيع مليون و100 ألف اسطوانة واستعدادات خاصة للغاز.. البيوت عامرة بـ«البوتاجاز» فى رمضان
طباعة
اسم الكاتب : عبدالعزيز عمر

دائما ما يصاحب شهر رمضان زيادة في معدلات استهلاك البوتاجاز، نتيجة عادات المواطنين في الطبخ الأمر الذي يترتب عليه استهلاك كميات كبيرة من البوتاجاز.

وفي نفس السياق، قال مصدر بقطاع البترول، إن معدلات توزيع البوتاجاز في شهر رمضان بلغت مليون و100 ألف أسطوانة بوتاجاز بمعدل ارتفاع بلغ حوالي 150 ألف اسطوانة بوتاجاز يوميا .

أقرأ أيضًا: مصر تستغل انهيار الأسعار فى جمع البترول

وأوضح المصدر أن معدل الزيادة جاء نتيجة زيادة الاستهلاك في رمضان والذي يأتي مع استمرار فترة حظر التجوال ضمن الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد"كوفيد-19".

كما أشار إلى وجود خطة لتوزيع اسطوانات البوتاجاز للقرى والمناطق التي تم وضعها تحت الحجر الصحي كإجراء احترازي ووقائي ضد فيروس كورونا، لتلبية احتياجات الأهالي في هذه المناطق.

وأضاف أن هناك توافرا في كميات أسطوانات البوتاجاز والتي من خلالها يتم إرسال حصة كافية إلى كافة المناطق والقرى التي يتم وضعها تحت الحجر الصحي، موضحا أنه يتم تعقيم اسطوانات البوتاجاز قبل توزيعها.

كما أعلنت شركة بتروجاس زيادة المعروض من البوتاجاز بالسوق المحلية خلال شهر رمضان ليبلغ مليون أسطوانة يوميًا تحسبا لزيادة الطلب خلال الأيام المقبلة، موضحة أن هناك وفرة من منتج البوتاجاز والمخزون يكفى 25 يومًا استهلاك واحتياطي آمن لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وأشارت إلى أن مصانع التعبئة البالغ عددها نحو 50 مصنعًا تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، وكذلك 3047 مركزًا للتوزيع، رغم أن الاستهلاك الحالي لا يتخطى 925 ألف أسطوانة يوميًا.

في حين تراجع الطلب المحلى على أسطوانات التجاري منذ تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورنا، في الوقت الذي سجل فيه البوتاجاز المستورد تراجعا بنسبة 15%، وزاد الإنتاج المحلى بنسبة 8.5%، ويعد البوتاجاز من أكثر المنتجات المرتبطة بالمواطن، لذلك لم تطبق الحكومة عليه آلية التسعير التلقائي للوقود، ولا زالت تدعمه بنسبة كبيرة حتى بعد تراجع الأسعار العالمية للخام والمشتقات.

وأوضحت الشركة أن المناطق والقرى المعزولة يصلها كل احتياجاتها من البوتاجاز ولا داعي للقلق، خاصة أن الشركة قد قامت خلال 2019 إضافة 27 جرارًا و10 مقطورات تريلات حمولة 900 أسطوانة للتريلا الواحدة للدفع بها في أوقات زيادة الطلب.

وأعلنت شركات توصيل الغاز الطبيعي جاهزيتها تحسبًا لزيادة استهلاك الغاز الطبيعي في فترة الذروة من الواحدة ظهرًا وحتى السادسة مساء، وتقوم فرق العمل بتنفيذ أعمال المتابعة والصيانة الإضافية للمنظمات الرئيسية ومحطات تخفيض ضغط الغاز ومتابعة الضغوط والقراءات، والعمل على رفع الضغط بالشبكة لمواجهة الأحمال الزائدة المتوقعة في أوقات ذروة الاستهلاك، كما تم تعزيز فرق الطوارئ المدربة للتعامل مع أي بلاغات طارئة على مدى اليوم، وتكثيف الدوريات التي تقوم بالمرور على الخطوط الرئيسية والشبكات والمنظمات بكل أنحاء الجمهورية.

وأشارت شركة صيانكو إلى رفع درجة الاستعداد بمراكز الصيانة التابعة للشركة على مستوى الجمهورية، وتم اتخاذ كل الإجراءات التي تضمن الإسراع بالاستجابة لبلاغات العملاء لإصلاح وصيانة الأجهزة بأعلى كفاءة وأمان، وتم تقسيم محافظات الجمهورية إلى مناطق جغرافية مع تخصيص مجموعة عمل لكل منطقة لتلقى بلاغات العملاء على الخط الساخن 19994، والذي يعمل على مدى اليوم وحتى منتصف الليل.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول، قد أكد أن قطاع البترول يعمل وفقًا لخطة محددة تستهدف انتظام إمداد المنتجات البترولية وتلبية الاحتياج المحلى بجميع المحافظات، مشيرًا إلى أن الوزارة تخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع دخول عدد من الحقول والآبار الجديدة لمرحلة الإنتاج، بعدما حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بفضل حقول ظهر وشمال الإسكندرية.

كما أشار إلى إيقاف استيراد البنزين والسولار من الخارج مؤقتا بالتزامن مع كفاية الأرصدة والكميات الموجودة لفترات طويلة، وتشكيل الوزارة غرف عمليات لمتابعة الأسواق، بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك ووزارتي "التموين والداخلية" لمنع الإضرار بحقوق المواطنين.

كما شدد على أهمية الاستمرار في المتابعة اللحظية الدقيقة لمنظومة شحن وتداول توزيع المنتجات البترولية إلى المستهلكين والمحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية من خلال متابعة تدفق إمدادات الوقود من محطات ومستودعات الشحن إلى محطات التوزيع بواسطة غرفة العمليات بهيئة البترول للتأكد من انتظام العمل وعمليات شحن وتداول وتوزيع الوقود خاصة وأن قرار رئيس مجلس الوزراء استثنى أنشطة نقل وتوزيع المنتجات البترولية من حظر الحركة على الطرق.

وأشار وزير البترول إلى أهمية انتظام العمل بمعامل التكرير والتصنيع ومصانع تعبئة أسطوانات البوتاجاز باعتبارها ركيزة رئيسية في عملية إمداد السوق المحلي باحتياجاته من المنتجات البترولية  المختلفة.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك