اقتصادسلايدرسوق المال

وصل لـ 49 جنيها.. 5 جنيهات زيادة في سعر الدولار بالسوق السوداء خلال أسبوع

ارتفع سعر الدولار في السوق الموازية لتجارة العملة (السوق السوداء) خلال تعاملات الأسبوع الجاري بزيادة بنحو 5 جنيهات مقارنة بالأسبوع الماضي ليصل إلى نحو 49 جنيها مقارنة بنحو 44 جنيها خلال تعاملات الأسبوع السابق، تأثرا ببعض القرارات والأحداث الجارية، وفق ما قاله مراقبون.

 

واتسعت الفجوة بين سعر الدولار الرسمي في البنوك والسوق السوداء بنحو 18 جنيها حيث سجل متوسط سعر الصرف في القطاع المصرفي ما يقرب من 31 جنيها حتى نهاية تعاملات أمس بسبب استمرار ضغوط النقد الأجنبي.

 

وتسبب إلزام البنك المركزي البنوك بوضع ضوابط على استخدام الحدود القصوى لبطاقات الائتمان داخل وخارج مصر في محاولة منه للتصدي للممارسات الخاطئة من بعض العملاء وضمان توفير العملة للمستحقين في زيادة سعر الدولار في السوق السوداء.

 

واستغل المضاربين في تجارة العملة بالسوق السوداء هذا القرار في الترويج لعدم قدرة البنوك على توفير الدولار بما أدى إلى زيادة الطلب على شرائه وزيادة السعر.

 

ولكن البنك المركزي لجأ أمس إلى إعادة فتح كامل الحدود القصوى للبطاقات للعملاء خارج مصر بعد إلغائه شرط تقديم العملاء المستندات الدالة قبل سفره خارج مصر للبنوك لفتح كامل الحدود له، وجاء ذلك استجابة منه لشكاوى العملاء في ضيق الوقت وصعوبة تقديم المستندات قبل مغادرة البلاد.

 

وفسر مصرفيون ، لجوء المركزي إلى إلغاء قيود فتح كامل الحدود القصوى للبطاقات بعد زيادة سعر الدولار إلى مستوى قياسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *