سلايدرعالم

وسط نشاط مصري مكثف.. هل باتت هدنة غزة أقرب من أي وقت مضى؟

تستمر الجهود المصرية القطرية الأمريكية لاستئناف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق يوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة والمستمرة منذ 9 أشهر.
في هذا السياق، أكد مصدر مصري رفيع المستوى، اليوم الثلاثاء، استمرار مفاوضات الهدنة بالقاهرة، وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري؛ لتقريب وجهات النظر بين الأطراف كافة.
وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لقناة “القاهرة الإخبارية”، أن الوفد الأمني المصري يتجه غدًا إلى الدوحة في مهمة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت.
وأوضح المصدر أن “هناك اتفاقًا حول الكثير من النقاط.. واستئناف المفاوضات غدًا بالدوحة والقاهرة بعد غدٍ”.
وأشار المصدر رفيع المستوى إلى أن مصر أكدت مواقفها الثابتة حول ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.
وكان وفد أمريكي برئاسة مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، قد وصل إلى القاهرة مساء أمس، للقاء الوفد الأمني المصري في مستهل جولة جديدة لمفاوضات الهدنة بغزة.
ونشبت أحدث حرب في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود بعدما شنت فصائل المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر هجومًا على جنوب إسرائيل التي تقول إن الهجوم أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 شخصًا.
محاولات لسد الفجوات
قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين أمس الإثنين إن اثنين من المسؤولين الأمريكيين الكبار موجودان حاليا في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، مضيفا أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين.
وأضاف كيربي، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بريت ماكجورك موجودان في مصر للاجتماع مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأردنيين، مضيفًا أنه ستكون هناك “مناقشات للمتابعة” في الأيام القليلة المقبلة.
وتابع “لا تزال هناك بعض الفجوات المتبقية بين موقفي الطرفين، لكننا لم نكن لنرسل فريقا إلى هناك إذا كنا لا نظن أن لا فرصة لنا هناك (لإحراز تقدم)”.
وأردف “نحاول سد هذه الفجوات قدر استطاعتنا”، مختتمًا تصريحاته: “ينبغي لإسرائيل أن تواصل بذل المزيد لحماية المدنيين الأبرياء”.
اجتماعات مكثفة
أتت هذه التحذيرات في وقت يجتمع فيه الوسطاء لإيجاد حل والوصول لاتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع الذي يعاني حربًا شرسة منذ السابع من أكتوبر.
يذكر أن حماس كانت تخلت الأسبوع الماضي، عن مطلبها المتمثل في التزام إسرائيل بوقف إطلاق النار أولا قبل أن توقع الحركة أي اتفاق.
ودفع التحرك مسؤولا من فريق المفاوضين الإسرائيليين إلى أن يقول إن هناك فرصة حقيقية لإبرام اتفاق.
الصفقة ممكنة الآن
واليوم، أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو فقد السيطرة على الحرب والعلاقات الخارجية وعلى حكومته.
وأضاف لابيد، في تصريح له، أن حماس اتخذت خطوات لجعل صفقة إطلاق سراح المحتجزين الاسرائيليين ممكنة.

وأشار إلى أنه لا يمكن استمرار الحرب إلى الأبد ولا يمكن تجنيد الاحتياط طويلا واقتصادنا لا يتحمل.
وأوضح أنه سيوفر شبكة أمان للحكومة الاسرائيلية للموافقة على صفقة تبادل للأسرى، إذا وجد نتنياهو صعوبة في الحصول على أغلبية لدعمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *