عالم

وزير خارجية المغرب: نرفض تهجير الفلسطينيين وتهديد الأمن القومي للدول المجاورة

أكد وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، أن بلاده تطالب بخفض التصعيد وحقن الدماء ووقف الاعتداءات العسكرية وتجنيب المنطقة ويلات الصراع الذي قد يقضي على ما تبقي من فرص وأمل في السلام واستقرار المنطقة.
وأوضح “بوريطة”، في كلمته خلال قمة القاهرة للسلام 2023، اليوم السبت، أن هناك حاجة ملحة لحماية المدنيين وعدم استهدافهم وفقًا لمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقيم الإنسانية المشتركة.
وطالب بضرورة السماح بإيصال المساعدات الإنسانية بسرعة وانسيابية بكميات كافية للمدنيين في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الوضع الإنساني أصبح لا يطاق.
وأشار إلى رفض المغرب لكل الحلول والأفكار الهادفة إلى تهجير وترحيل الفلسطينيين من أرضهم، وتهديد الأمن القومي للدول المجاورة.
كما أكد وزير خارجية المغرب أن هناك حاجة إلى إطلاق عملية سلام حقيقية تُفضي إلى حل الدولتين، والحق في إقامة دولة فلسطينية على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وشدد على أن المغرب متشبث باختيار السلام وأهمية تحقيقه لجميع الشعوب، ويؤكد استعداده مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وجميع الشركاء في انخراط بتعبئة دولية لوقف الأعمال العدائية في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *