سلايدرمصر

وزيران التنمية المحلية والبيئة ومحافظ القاهرة يبحثان جهود الحد من تلوث الهواء

عقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اجتماعين مع اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، لبحث جهود الحد من تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى، ومتابعة الموقف التنفيذي لمنظومة المخلفات الصلبة بالعاصمة.

 

وفي الاجتماع الأول، استعرض وزيرا التنمية المحلية والبيئة، ومحافظ القاهرة، مستجدات مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى، الذي يتم بالتعاون مع البنك الدولي.

 

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن المشروع يتضمن ملفين مهمين، منهما خفض انبعاثات المركبات وأتوبيسات هيئة النقل العام، وتحويلها إلى وحدات صديقة للبيئة، بما يواكب توجه الدولة المصرية نحو استخدام الطاقات الجديدة والنظيفة، والتوسع في الأتوبيسات الكهربائية بدلاً من استخدام الوقود.

 

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية تحقيق أقصي استفادة من الموارد المتاحة لتطوير جراجات هيئة النقل العام بالقاهرة التي سيتم اختيارها بالتعاون والتنسيق مع وزارة البيئة والبنك الدولي، لافتاً إلي أهمية الإسراع في الإجراءات التنفيذية الخاصة بهذا المشروع للبدء في التنفيذ بصورة رسمية علي أرض الواقع.

 

وفي الاجتماع الثاني، استعرض وزيرا التنمية المحلية والبيئة، ومحافظ القاهرة، الموقف التنفيذي لمنظومة المخلفات الصلبة بالعاصمة، ومتابعة عقود عمل شركتي “ارتقاء” و”انفيروماستر” المكلفتين بالقيام بخدمات الجمع والنقل للمخلفات ونظافة الشوارع والمرافق العامة في أحياء المنطقتين الشرقية والغربية بمحافظة القاهرة.

 

وأكد وزير التنمية المحلية على ضرورة متابعة الشركات العاملة في المنظومة والتوجيه نحو وضع آليات جديدة لعملية المتابعة السلمية والمستمرة، ورفع كفاءة الخدمة المقدمة بأحياء محافظة القاهرة.

 

وشدد محافظ القاهرة على أهمية التعاون مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية لتحقيق أقصي استفادة للدولة من العقود الموقعة بين الحكومة والشركتين ورضا المواطنين عن مستوى تلك الخدمة.

 

وأكد وزيرة البيئة على ضرورة سرعة تنفيذ المخطط الخاص بعملية المعالجة والتخلص بموقع العاشر من رمضان والمخصص لخدمة محافظتي القاهرة والقليوبية، كما ناقش الاجتماع الموقف الحالى لخدمات النظافة بمحافظة القاهرة.

 

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المحافظة اتخذت عدة خطوات بالتعاون مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية فى مجال إدارة المخلفات والتخلص الآمن منها، وكذلك التحويل التدريجى لاتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء بدلا من السولار للحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة.

 

وفي ختام الاجتماعات، شدد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ومحافظ القاهرة على أهمية التعاون المشترك بين جميع الجهات المعنية، للحد من تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى، وتحقيق التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *