توك شو ستالايتسلايدر

ملك البحرين: استقرار الشرق الأوسط مرهون بتأمين حقوق الشعب الفلسطيني

 

وجه العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، الشكر والتقدير للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على عقد قمة القاهرة للسلام 2023، ووصفها بأنها “مهمة من أجل السلام والخير وصالح الشعوب”.

وأكد ملك البحرين، خلال كلمته أمام القمة، موقف بلاده الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة في حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لحل الدولتين وقرارات الأمم المتحدة.

وأوضح أن حل الدولتين ضمانة حقيقية للتعايش بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي جنبًا إلى جنب، مؤكدًا أنه لن يكون هناك استقرار في الشرق الأوسط دون تأمين الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وصولًا للسلام العادل والمستدام والشامل في المنطقة.

وشدد على أن تطورات الأحداث في غزة ومعاناة الشعب الفلسطيني والظروف الصعبة القاسية التي يمر بها تؤكد الحاجة الملحة إلى احتواء الأزمة الخطيرة وتأثيراتها الإنسانية وتتطلب جهدًا دبلوماسيًا متواصلًا بين كل الأطراف الدولية والإقليمية ووقف التصعيد وإنهاء العمليات العسكرية وتوفير الحماية للمدنيين الأبرياء من الجانبين من انعكاسات هذه الحرب والإفراج عن جميع الأسرى والرهائن والمحتجزين وتسهيل وصول المساعدات الطبية والغذاء والماء والوقود والكهرباء لقطاع غزة بموجب القانون الدولي الإنساني، والكف عن أي ممارسات من شأنها تزايد العنف.

كما أكد ملك البحرين، رفض المملكة القاطع لتهجير شعب غزة من أرضه وأرض أجداده، مشيرًا إلى أن قرار الحرب والسلم يٌبنى على المعاهدات والاتفاقيات والإجراءات الدستورية لكل بلد، وإيقاف الحرب هو ما تنص عليه الشريعة الإنسانية والقانون الدولي.

وجدد العاهل البحريني تأييده للدور المحوري لمصر بقيادة الرئيس السيسي وإسهاماته التاريخية في دعم القضية الفلسطينية وحماية الأمن القومي العربي، مؤكدًا ثقتهم في خروج القمة بنتائج مثمرة ومخرجات بناءة تعزز التطلعات المشتركة نحو تكريس واستدامة الأمن والسلام والازدهار لجميع شعوب المنطقة.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *