اقتصادتجارة وصناعةسلايدر

مصر وكوريا الجنوبية توقعان مذكرة تفاهم لتطوير ميناء جرجوب

وقعت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل مذكرة تفاهم مع الحكومة الكورية الجنوبية ممثلة في شركة stx الكورية الجنوبية بشأن أعمال التنمية والشراكة الاستراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب والتي تشمل منطقة لوجستية صناعية وميناء جرجوب البحري.

وزير النقل يستعرض ملامح خطة الوزارة باستثمارات 2 تريليون جنيه فى كافة القطاعات

ووقع مذكرة التفاهم كل من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل والسيد /سانجون بارك رئيس مجلس ادارة شركة s t x الكورية الجنوبية.

ويأتي هذا التوقيع في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات، وفي إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي للدولة وتنمية إقليم مطروح.

وتشمل مجالات التعاون الاستثماري بين مصر وكوريا الجنوبية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب ما يلي:

  • إنشاء صوامع للغلال لصالح تدبير مطالب جمهورية مصر العربية وكذا إعادة التصدير.
  • إنشاء مصنع لإعادة تجميع السيارات المستعملة الواردة من كوريا واليابان وإعادة تصديرها للدول الأفريقية.
  • إنشاء خط أنابيب بترول من الأراضي الليبية وحتى ميناء جرجوب وإعادة التصدير للدول الأوروبية.
  • إنشاء محطة حاويات بميناء جرجوب التجارى لخدمة البضائع القادمة من شرق آسيا ومتجهة إلى كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.
  • إنشاء قاعدة لوجيستية لتوفير خطوط شحن لصالح جمهورية مصر العربية.
  • التعاون مع شركة ترسانة الإسكندرية لبناء السفن الحربية إعتباراً من لنشات المرور الساحلى مع إمكانية البيع لطرف ثالث.
  • إنشاء مدينة سكنية كتوسع مستقبلي لمنطقة جرجوب.
  • إنشاء مناطق سياحية ( قرى سياحية ) ومناطق ترفيهية.
  • إستصلاح أراضى زراعية تقوم على أساسها بعض الصناعات ( الزيوت – تعبئة المنتجات الزراعية ).
  • إنشاء مصنع نسيج.

وأوضح وزير النقل أن شركة ميناء جرجوب ستقوم بتجهيز وادارة وتشغيل وصيانة ميناء “جرجوب” البحرى من حيث الأرصفة والبنية التحتية وفقاً للمواصفات الفنية القياسية، كما ستقوم شركة s t x الكورية الجنوبية بتقديم دراسة جدوى خاصة بمشروع تطوير ميناء جرجوب بجميع مراحله.

وأكد الوزير أن هذا التوقيع يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي أثناء افتتاح محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات، وفي إطار التخطيط التي قامت به وزارة النقل لتنفيذ هذا التوجيه الرئاسي بالتعاون مع كل مؤسسات الدولة ووزارات الحكومة المصرية.

وأضاف الوزير أن أهم مايرتكز عليه هذا التخطيط هو إنشاء ما يسمي بالممرات اللوجستية، حيث تم التخطيط لإنشاء 7ممرات لوجيستية، مضيفا أن الممر الاخير ممر هام جدا وان اي ممر لوجيستي يستند على موانئ بحرية وموانئ برية ويمر على موانئ جافة ومناطق لوجستية وهذا محقق بالكامل في هذا الممر اللوجيستي الهام وهو ممر الاسكندرية/ جرجوب / السلوم.

وأشار الوزير إلى أن منطقة جرجوب منطقة اقتصادية خاصة سيصدر لها قرار جمهوري قريبا يتم إعداده على غرار المنطقة الاقتصادية الخاصة بشرق بورسعيد أو المنطقة الاقتصادية الخاصة لمنطقة شمال غرب خليج السويس المسماه بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة.

وأضاف الوزير أن مصر تتوسع في هذا النمط من المناطق الاقتصادية، لافتا إلى أن المنطقة الاقتصادية بجرجوب تشتمل على منطقة صناعية كبيرة جدا ومنطقة لوجستية ظهير للميناء وتقوم بخدمة المنطقة الصناعية بالإضافة إلى منطقة الميناء والمخطط أن يشمل ٨كيلو أرصفة و محطات لتداول وتصنيع الحبوب وكذا منطقة هامة جدا وهي منطقة لتصنيع الهيدروجين الاخضر وتصديرة.

وأكد الوزير أن هذا المشروع هو المشروع الثالث في هذه المنطقة، لافتا إلى أن المشروع الأول والجاري إعداد الوثائق الخاصة به وتعاقداته وهو تنفيذ محطة تصنيع وتداول للحبوب والمشروع الثاني وجار ي الاعداد لاتفاقية الشروط والأحكام الخاص به وهو الهيدروجين الاخضر.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع وكافة المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر تعكس جدية الدولة المصرية في تنفيذ مشروعات تنموية في كافة ربوع البلاد وليس فقط في القاهرة ولا في الوجهين البحري والقبلي بل في اقصى الشمال الغربي لمصر حيث تحظى كل ربوع مصر باهتمام القيادة السياسية واهتمام الحكومة المصرية لتحقيق الرخاء والخير لكافة المواطنين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *