تجارة وصناعةسلايدر

مصر و”أكوا باور” توقعان اتفاقية لإنشاء مشروع هيدروجين أخضر باستثمارات 4 مليارات دولار

شهد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، مراسم توقيع اتفاقية إطارية بين صندوق مصر السيادي، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، ومطور المشروع شركة “أكوا باور” السعودية، لتطوير مشروع في مجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين حكومتي مصر والإمارات في مجال بناء مراكز البيانات

تتضمن الاتفاقية تطوير المرحلة الأولى من المشروع بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، وبإجمالى استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار أمريكي، مع نيّة التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنويًا.

وعقب التوقيع، أشار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن المشروع يُعد خطوة مهمة في إطار استراتيجية مصر للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

من جانبه، أعرب ماركو أرتشيلى، الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور” عن سعادة الشركة بإتاحة خبراتها في مجال الهيدروجين الأخضر في هذه السوق الجديدة الناشئة في مصر، مؤكدًا تمتع مصر بإمكانات تؤهلها لتصبح واحدة من أكبر منتجي الهيدروجين الأخضر في العالم.

يُعد هذا المشروع إنجازًا مهمًا لمصر، حيث يعكس التزامها بتطوير مصادر الطاقة المتجددة وتحقيق أهدافها المناخية. كما يُعد علامة بارزة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتي تعد ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة.

ويُتوقع أن يسهم المشروع في خلق فرص عمل جديدة، وتعزيز الاقتصاد المصري، ودعم جهود مصر لخفض الانبعاثات الكربونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *