سياحة وسفر

مصر في المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط في الاستثمار الجريء بزيادة كبيرة في 2024

كشف تقرير مالي عن صعود مصر إلى المركز الثالث لتصنيفات الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث قيمة الاستثمار الجريء، حيث حصلت الإمارات العربية المتحدة على المركز الثاني واحتفظت السعودية  بالمركز  الاول .

وحصلت المملكة العربية السعودية على الحصة الأكبر من قيمة الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مرة أخرى في النصف الأول من عام 2024؛ مما يؤكد الدور الرائد للمملكة في منظومة الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجاذبيتها المستمرة للمستثمرين المحليين والدوليين.

وحققت منظومة الاستثمار الجريء في المملكة استثماراً جريئاً بقيمة 412 مليون دولار، بحسب بيانات منصة MAGNiTTمنصة البيانات الرائدة للاستثمار الجريء المعتمدة.

 

ولفتت MAGNiTT في تقريرها برعاية SVC وهي شركة استثمارية تأسست في عام 2018 تابعة لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى أن 32% من قيمة هذا الاستثمار الجريء جاء من صفقة ضخمة بقيمة 130 مليون دولار في “سلة”، وهي كانت الجولة الضخمة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024 حتى الآن.

 

وبقي عدد الصفقات في السعودية مستقراً نسبيا مع انخفاض بنسبة 3% فقط على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2024؛ مما عزز مكانتها باعتبارها ثاني أكثر دول منطقة الشرق الأوسط نشاطاً من حيث عدد الصفقات.

 

وارتفعت مساهمة المملكة في إجمالي قيمة الاستثمار الجريء لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 38% في النصف الأول من عام 2023 إلى 54% في النصف الأول من عام 2024، في حين مثلت صفقات المملكة العربية السعودية 30% من إجمالي الصفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مسجلةً ارتفاعاً من 25% في نفس الفترة من العام الماضي

وبدأ سوق الاستثمار الجريء السعودي العام بما يتماشى مع أدائه في النصف الأول من عام 2023، مع مساهمة أكبر بنسبة 68% من قيمة الاستثمار الجريء في الصفقات غير الضخمة مقابل 35% في النصف الأول من عام 2023.

 

وزادت مشاركة المستثمرين في منظومة الاستثمار الجريء السعودية بنسبة 16% في النصف الأول من عام 2024 على أساس سنوي، على غرار الاتجاه السائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *