عالم

مصادر: قطر تعتزم شراء حصة في 7 فنادق مصرية تاريخية

يجري صندوق الثروة السيادي القطري محادثات مع مصر بشأن عزمه الاستحواذ على حصة في سبعة فنادق تاريخية في مصر، حيث تعد عملية الاستثمار بمثابة صفقة تاريخية بين البلدين بعد إعادة العلاقات الدبلوماسية في عام 2021 بعد أن انقطعت لعدة سنوات.

قال مصدران مطلعان على الأمر لـ”رويترز”، رفضا الكشف عن هويتهما، إن هيئة الاستثمار القطرية تجري محادثات مع صندوق الثروة السيادية المصري بشأن الصفقة. وأضافا أن الصندوق يدرس الاستحواذ على حصة تصل إلى 30٪ في الفنادق دون تسميتها.

وبينما كان الصندوق يتحول بعيدًا عن مثل هذه الأصول إلى قطاعات مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية والأسواق العامة والخاصة، قالت المصادر إن الفنادق ستظل مناسبة لمحفظة الصندوق القطري وتتناسب مع تجربته كمستثمر.

وقال أحد المصادر إن الفنادق لن يتم تقييمها فقط كأصول عقارية، ولكن كشركات ذات علاوة تاريخية، حيث يعود تاريخ بعضها إلى القرن التاسع عشر.

وقالت الحكومة المصرية، في وقت سابق، إنها قد تبيع حصصًا في فنادق مثل Old Cataract الذي يطل على النيل في أسوان، ويعتقد أنه كان مصدر إلهام للكاتبة الشهيرة أجاثا كريستي “الموت على النيل”، وفقًا لـ”رويترز”.

وأكد وزير المالية القطري، منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع، التزام بلاده بتنفيذ استثمارات بمليارات الدولارات تعهدت بها لمصر التي تعاني من ضائقة مالية، ولكنها لم تحدد أي إطار زمني لضخ هذه الاستثمارات.

وتعهدت قطر في مارس من العام الماضي بتقديم 5 مليارات دولار لمصر، و”نحن ملتزمون بذلك” وفق تصريحات وزير المالية علي الكواري.

 

وأودعت قطر ثلاثة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري العام الماضي لمساعدتها في معالجة الصعوبات التي تواجهها، لكن الكواري استبعد تقديم وديعة أخرى. مشيرًا إلى أن الأمر “استثماري بحت، وليس منح ودعم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *