اقتصادسلايدر

مجموعة العشرين: احتمال حدوث “هبوط سلس” للاقتصاد العالمي “يتزايد”

يشعر وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين بتفاؤل إزاء تزايد احتمال حدوث هبوط سلس للاقتصاد العالمي.

وبحسب المسودة النهائية لبيان مشترك لمجموعة العشرين، هناك احتمال متزايد لحدوث “هبوط سلس” للاقتصاد العالمي، “لكن هناك تحديات متعددة لا تزال قائمة”.

وحذرت المسودة من أن “المخاطر السلبية تشمل الحروب وتصاعد الصراعات”.

كما جاء في المسودة النهائية أن النشاط الاقتصادي أثبت أنه أكثر قوة مما كان متوقعا في أجزاء كثيرة من العالم، لكن الانتعاش كان متفاوتا إلى حد بعيد بين البلدان، مما أسهم في خطر التباعد الاقتصادي.

كما أيدت الوثيقة الأصوات الداعية إلى إدخال تعديلات على صندوق النقد الدولي، مشيرة إلى “ضرورة إعادة تنظيم الحصص وأهميتها لتعكس بشكل أفضل مكانة الدول الأعضاء في الاقتصاد العالمي.

وفيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، حذرت الوثيقة من أنها قد تتحول إلى خطر سلبي على النمو، إلى جانب التفتت الاقتصادي والتضخم المستمر مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول.

ومن المقرر أن يصدر البيان اليوم، الجمعة، مع انتهاء فعاليات اليوم الثاني من اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في البرازيل، التي استخدمت رئاستها للتركيز على الحد من التفاوت الاقتصادي.

وكان البنك الدولي توقع الشهر الماضي تجنب حدوث ركود اقتصادي عالمي للمرة الثالثة على التوالي منذ القفزة الكبرى التي شهدها بعد الجائحة في 2021، مع استقرار النمو الاقتصادي في العام الجاري عند 2.6%، لكنه حذر من أن الناتج الإجمالي سيظل أقل بكثير من مستويات ما قبل الجائحة حتى عام 2026.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *