سلايدرعالم

متخطية “الكونجرس”.. واشنطن تقر صفقة أسلحة جديدة لإسرائيل

 

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أقر بيع قذائف مدفعية لإسرائيل عيار 155 ملليمترًا والمعدات المرتبطة بها دون مراجعة الكونجرس.

وأضاف البنتاجون، في بيان اليوم السبت، أن بلينكن حدد أن هناك حالة طوارئ تستلزم بيع هذه الذخيرة على الفور لإسرائيل، مما يعلق شرط مراجعة الكونجرس للصفقة، بحسب “رويترز”.

وتأتي عملية البيع في الوقت الذي تكثف فيه دولة الاحتلال الإسرائيلي هجومها على قطاع غزة. وتضغط واشنطن على تل أبيب لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين في غزة إلى أدنى حد ممكن ودعتها إلى تخفيف وتيرة الحرب في الأسابيع المقبلة.

وقال البنتاجون إن إسرائيل طلبت إضافة صمامات وكبسولات تفجير إلى طلب سابق للحصول على القذائف عيار 155 ملليمترا لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى 147.5 مليون دولار.

وهذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي تتخطى فيها إدارة بايدن مراجعة الكونجرس لبيع أسلحة لإسرائيل. وفي التاسع من ديسمبر استخدمت الإدارة سلطة الطوارئ للسماح ببيع حوالي 14 ألف قذيفة دبابة لإسرائيل.

ميدانيا، قال سكان إن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ هجمات عنيفة بالطائرات والدبابات على مدينة خان يونس في قطاع غزة ليل الجمعة بعد استشهاد نحو 200 شخص خلال 24 ساعة في العدوان الإسرائيلي الغاشم والهمجي ضد القطاع.

وقال مسعفون وصحفيون فلسطينيون إن طيران الاحتلال الإسرائيلي نفذ أيضا سلسلة غارات جوية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وتقصف القوات الإسرائيلية مدينة خان يونس استعدادا لمزيد من التوغل المتوقع في المدينة الجنوبية الرئيسية التي سيطرت على مساحات منها في أوائل ديسمبر.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إن القوات وصلت إلى مراكز قيادة حماس ومستودعات الأسلحة. وقال جيش الحتلال أيضًا إنه دمر مجمع أنفاق في قبو أحد منازل يحيى السنوار زعيم حماس في مدينة غزة.

وبعد مرور 12 أسبوعا على الهجوم الذي شنه مقاتلو حماس على بلدات في جنوب إسرائيل والذي أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة، حوّلت القوات الإسرائيلية مناطق كبيرة من قطاع غزة إلى أنقاض بينما تواصل هدفها الحربي المتمثل في القضاء على مقاتلي الحركة.

ونزح جميع سكان القطاع تقريبا البالغ عددهم 2.3 مليون شخص من منازلهم مرة واحدة على الأقل، ويفر الكثيرون الآن لثالث أو رابع مرة وكثيرا ما يلوذون بخيام بدائية أو يتكدسون أسفل ألواح من القماش المشمع والبلاستيك في العراء.

وأعلنت السلطات الصحية في غزة استشهاد 187 فلسطينيا في غارات إسرائيلية خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة، ما يرفع العدد الإجمالي للشهداء إلى 21507، أي نحو واحد بالمئة من سكان القطاع، ويُخشى أن آلاف الجثث لا تزال مدفونة تحت أنقاض الأحياء المدمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *