سلايدرمصر

مباحثات مصرية إماراتية بشأن تنفيذ أول محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة

بحث مساعد وزيرة البيئة لشئون المخلفات، ياسر عبد الله، مع ممثلي شركتي “تدوير الإماراتية” و”جرين تك إيجيبت”، آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ مشروع إقامة أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة وتحويلهـا إلى طاقة كهربائية.

وأوضح عبدالله، أن الاجتماع يأتي استكمالا لسلسلة الجهود المبذولة لدمج القطاع الخاص وتعزيز دوره في منظومة إدارة المخلفات، حيث ناقش الاجتماع أيضا إمكانية دخول “تدوير الإماراتية” في الاستثمار بمصر عبر جميع أنواع المخلفات سواء مخلفات بلدية أو هدم وبناء أو مخلفات طبية أو مخلفات زراعية.

من جهته، استعرض روبرت فالك، رئيس مجلس إدارة شركة “جرين تك إيجيبت”، خلال الاجتماع، مستجدات الموقف التنفيذي لإجراءات تنفيذ المحطة بمنطقة أبو رواش بالجيزة من خلال تحالف “رينيرجي جروب بارتنرز”.

وأشاد بالتنسيق المستمر بين مختلف الجهات المعنية لتنفيذ هذا المشروع؛ الذي سيكون له مردود إيجابي كبير على البيئة والاقتصاد القومي المصري، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي، المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، ممثلي الشركتين أيضا بمقر الوزارة بالعاصمة ‏الإدارية الجديدة؛ لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ مشروع المحطة.

وأكد الوزير اهتمامَ الدولة؛ خصوصًا خلال الفترة المقبلة بتهيئة المناخ الداعم لتشجيع الاستثمار البيئي لمواجهة التغيُّر المناخي ومواصلة إشراك القطاع الخاص في المشروعات التي تدعم هذا المجال، وعلى رأسها مشروعات إقامة ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات.

وأوضح أن وزارة الإنتاج الحربي -في إطار التعاون مع شركتي “جرين تك” و”أوك”- بدأت بالفعل في اتخاذ الخطوات التنفيذية الخاصة بالمشروع بهدف تحويل المخلفات بطاقة (1200) طن/ يوم لإنتاج كهرباء بمقدار (30) ميجاوات/ ساعة؛ بما يسهم في خلق بيئة صحية ونظيفة وتعزيز الأمن المناخي بمصر وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وأشار إلى أنه يتم حاليًّا مخاطبة محافظة الجيزة؛ لتوفير قطعة أرض بمساحة تقديرية نحو 500م2 تسمح بتركيب وإنشاء المباني الخاصة بموزع القدرة والخاص بربط محطة معالجة المخلفات بمحطة محولات الجيزة الصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *