تجارة وصناعةسلايدر

ماذا سيحدث في سوق الذهب خلال أسابيع؟ رئيس الشعبة يكشف مفاجأة

قال رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، إيهاب واصف، إن الصفقات الاستثمارية التي أبرمتها الدولة، أدت إلى تراجع أسعار الذهب، لأن الدولار والذهب في الحقيقة وجهان لعملة واحدة.

وأضاف في تصريحات صحفية أنّه مع تراجع أسعار الذهب نتيجة لتلك الصفقات، سارع مواطنون إلى عرض ما لديهم من ذهب خشية المزيد من الانخفاض في الأسعار، فزاد المعروض في الأسواق، ونتيجة لذلك انخفضت الأسعار، وبالتالي كان لهذه الصفقات تأثير إيجابي في أسعار الذهب.

وردًا على ما إذا كان سعر الذهب سيواصل الانخفاض خلال الأيام المقبلة، قال واصف إن “من المفترض أن يستمر سعر الذهب في الانخفاض، ولكن من الصعب التنبؤ بالأمور المستقبلية لأنه إذا حدثت أي مشكلة على مستوى العالم ستؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر في الأسعار”.

وتابع “البورصة الآن تشهد ارتفاعات كبيرة خاصة بعد غرق المركب الإنجليزية في منطقة باب المندب ومن المتوقع أن تكون ردة الفعل على ذلك الحدث قوية، وهو ما يؤثر بدوره على حركه التجارة العالمية بشكل كبير، وبالتالي سيرتفع سعر الذهب عالميا في هذه الحالة”.

وعما إن كان التوقيت مناسبا للشراء والبيع، أجاب بالقول “من الناحية الاقتصادية المواطن الذي اشترى في فترة ارتفاع الأسعار يمكنه الآن أيضا الشراء لعمل توازن بين السعر، وبالأخص المواطن الذي يشترى الذهب كاستثمار لأنه قد جازف بأمواله”.

وتوقع رئيس الشعبة انخفاض أسعار الذهب في مصر مرة أخرى، بما يتراوح بين 300 إلى 400 جنيه خلال الفترة المقبلة، مع انخفاض الطلب على المعدن الأصفر.

وأوضح أن الطلب على الذهب يقل في أول 10 أيام من رمضان فقط، وأن العشرة أيام التي تليها يبدأ السوق في التحرك قليلًا، ومع العشر الأواخر ينتعش السوق بسبب فترة الخطوبة والأفراح المرتبطة بعيد الفطر المبارك.

وارتفعت أسعار الذهب بالسوق المحلية خلال تعاملات اليوم الجمعة إذ صعد الجرام بقيمة 20 جنيها، متأثراً بارتفاع الأوقية خلال التداول ببورصة الذهب العالمية.

وسجلت أسعار الذهب بعد صعودها اليوم، للعيار 21 مستوى 2970 جنيها بعد أن افتتح التعاملات عند مستوى 2950 جنيها.

في سياق متصل، أعلنت وكالة التصنيف الدولية “فيتش” عن تغيير توقعاتها لأسعار الذهب للفترة 2024- 2026، حيث تتوقع أن يصعد سعر أونصة الذهب في العام 2024 إلى 1900 دولار بدلًا من 1800 دولار للأونصة سابقًا، على أن يتم تداول أونصة المعدن الأصفر في 2025 عند 1800 دولار للأونصة بدلًا من 1600 دولار للأونصة في التوقعات السابقة.

وفي العام 2026 سيبلغ سعر الذهب 1600 دولار للأونصة بدلاً من 1500 دولار للأونصة في التوقعات السابقة، وفقا للوكالة.

وأوضحت أن التوقعات بزيادة أسعار الذهب في هذه الفترة تعكس ارتفاع علاوة المخاطر الجيوسياسية كون الذهب يعد ملاذا آمنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *