سلايدرعالم

مأساة غزة تتصاعد.. 250 غارة إسرائيلية ونزوح 70% من الأهالي

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، غاراته وقصفه العنيف لمنازل المواطنين والمنشآت الخدماتية في مناطق مختلفة بقطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد العشرات بينهم الزميل الصحفي يحيى منيع، وأصيب العشرات بجراح متفاوتة.

ومنذ 32 يوما، يشن جيش الاحتلال حربا عدوانية على قطاع غزة، استشهد خلالها أكثر من 10 آلاف مواطن، وأصاب أكثر من 25 ألفا آخرين، علاوة على أكثر من 2200 مفقود تحت ركام المباني المدمرة.

عشرات الشهداء في 250 غارة

واستُشهد عشرات المواطنين، وأصيب آخرون بجروح، ودُمرت عشرات المنازل والبنايات والشقق السكنية، والممتلكات العامة والخاصة، في قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، لليوم الـ32 على التوالي.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن أكثر من 250 غارة شنتها طائرات الاحتلال الليلة الماضية مخلفة عدة مجازر بقصف المنازل أبرزها منزل آل الاسطل الذي كان يأوي إلى جانب أصحابه عشرات النازحين من غزة والشمال.

نزوح 70% من أهالي غزة

وأعلن المكتب، اليوم الثلاثاء، أن 70%؜ من أهالي قطاع غزة باتوا نازحين قسرا عن منازلهم.

وقال المكتب، في بيان صحفي تحت عنوان “أرقام وإحصاءات إنسانية مخيفة”، إن 70%؜ من أهالي قطاع غزة (2.3 مليون نسمة) باتوا نازحين قسرا عن منازلهم بسبب القصف والغارات الصهيونية.

وأضاف أن نحو 2% من إجمالي أهالي القطاع باتوا ضحايا مباشرين جراء هذا العدوان إما شهداء أو جرحى، مشيرًا إلى أن مستشفيات القطاع تستقبل بالمتوسط جريحا في كل دقيقة منذ بداية العدوان و15 شهيدا في كل ساعة وأن متوسط الشهداء من الأطفال 6 في كل ساعة، ومن الإناث 5 بالساعة الواحدة.

30 ألف طن متفجرات

وأوضح المكتب، أن “30 ألف طن من المتفجرات قصف بها قطاع غزة، بمتوسط 82 طنا لكل كيلومتر مربع”، لافتًا إلى أن نصف مستشفيات غزة و62%؜ من مراكز الرعاية الأولية توقفت وخرجت عن الخدمة فعليا.

وأشار إلى أن “50%؜ من الوحدات السكنية في قطاع غزة تضررت جراء القصف والغارات، وأن 10%؜ من الوحدات السكنية هدمت كليا أو باتت غير صالحة للسكن”.

كما أكد المكتب أن “33%؜ من مدارس قطاع غزة تضررت جراء القصف ونحو 9%؜ منها خرجت عن الخدمة، وأن 14% من مساجد قطاع غزة تضررت، و5% منها هدمت بشكل كامل”.

150 شهيدًا يعملون بالمجال الصحي

قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندميير إن أكثر من 160 من العاملين في مجال الرعاية الصحية لقوا حتفهم في أثناء ممارسة عملهم في غزة، ودعا إلى رفع القيود عن الإغاثة الطبية قائلا إن بعض الأطباء يجرون عمليات جراحية، بينها عمليات بتر أطراف، دون تخدير.

وأضاف ليندميير في إفادة صحفية “أكثر من 160 من العاملين في مجال الرعاية الصحية لقوا حتفهم في أثناء الخدمة بينما يتولون رعاية المصابين والمرضى. هؤلاء هم من يحافظون على النظام الصحي بتفانيهم ويجدون بطريقة ما وسيلة للحفاظ على مستوى معين من الخدمة”، دون أن يشير إلى مصدر للمعلومات.

مصر تطالب بتحرك جاد لوقف إطلاق النار

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، أن “الصدمة الإنسانية التي يستشعرها الجميع” جراء القصف الإسرائيلي المستمر للمنشآت المدنية وسياسات العقاب الجماعي من حصار وتهجير في قطاع غزة، “تحتم على الأطراف الدولية الاضطلاع بمسؤولياتها القانونية والإنسانية والسياسية تجاه إنهاء هذه الكارثة والتحرك الجاد لدعم وقف إطلاق النار في أقرب وقت”.

وأكد “شكري”، خلال استقباله فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ضرورة بذل المزيد من الجهود المنسقة من الأطراف المختلفة لدخول المساعدات الإنسانية بالنوع والكم الكافي لاحتياجات المواطنين بصورة مستدامة، وإزالة العوائق المتعمدة التي يضعها الجانب الإسرائيلي، مشدداً على أن إدخال المساعدات لا ينبغي أن يثني بعض الأطراف الدولية عن دعم الوقف الفوري لإطلاق النار.

إضراب شامل في طولكرم

تشهد مدينة “طولكرم” شمال الضفة الغربية المحتلة، إضرابا شاملا، احتجاجا على عملية الاغتيال الإسرائيلية التي نفذتها قوة خاصة، الثلاثاء، وأسفرت عن استشهاد أربعة شبان فلسطينيين.

وقال مراسل “قدس برس” إن المحال التجارية في المدينة أغلقت أبوابها، وأعلن عن تعليق الدوام في المدارس، فيما أغلقت المؤسسات العامة والخاصة أبوابها، وسط مسيرات غاضبة في “طولكرم” ومخيمها المجاور له.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *