تجارة وصناعةسلايدر

لماذا لم تنخفض الأسعار بعد صفقة “رأس الحكمة”؟.. الحكومة تجيب

أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، أن أسعار السلع ستشهد انخفاضا ملحوظا خلال الفترة المقبلة، مع استمرار تراجع سعر الدولار في السوق الموازية.

وقال الحمصاني، في تصريحات متلفزة، إن كل السلع المستوردة أو تلك التي لديها مدخلات إنتاج من الخارج، كانت تُسعَّر على أساس السوق الموازية، وبمجرد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة انخفضت أسعار العديد من السلع بالفعل”.

وردًا على سؤال حول السبب في أن المواطنين لم يلمسوا هذا الانخفاض حتى الآن، قال الحمصاني “إن الأسعار ستنخفض بنسبة أكبر عندما تتمكن الدولة من توحيد سعر الصرف، مشيرا إلى أن شعور المواطن بانخفاض السلع التي لها مكونات مستوردة من الخارج “سيستغرق وقتا”.

كما كشف المتحدث تفاصيل تطبيق قرار الحكومة بكتابة أسعار 7 سلع أساسية، تشمل: زيت الخليط، ومنتجات الألبان، والسكر، والأرز، والمكرونة، والفول، والجبن الأبيض مشيرا إلى أن القرار دخل حيز التنفيذ، ابتداءً من الأول من مارس الجاري.

وأكد أن قرار مجلس الوزراء يتضمن إلزام كل أصحاب المحال والسلاسل التجارية بوضع الأسعار على السلع أو مكان عرضها، في إطار مواجهة جشع التجار، لضمان وصول السلع إلى المستهلكين بأسعارها الفعلية.

كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أعلن أن الإمارات ستضخ “35 مليار دولار استثمارات مباشرة” في غضون شهرين في مصر عبر مشروع لتنمية مدينة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط.

وأكد رئيس الوزراء أن هذه الحصيلة الدولارية ستسهم في حل الأزمة الحادة للعملات الأجنبية في مصر التي تبلغ ديونها الخارجية نحو 165 مليار دولار، وفي السيطرة على مشكلة “وجود سعرين للدولار”، أحدهما رسمي في المصارف والآخر في السوق السوداء ويبلغ سعره قرابة ضعف السعر الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *