تكنولوجيا واتصالاتسلايدر

“كاسبرسكي” تحذر من رسائل احتيالية تستغل الأوضاع في فلسطين

حذرت شركة البرمجيات الروسيةكاسبرسكيمن هجمات سيبرانية تستغل الأوضاع في فلسطين المحتلة، ورغبةالناس في مساعدة المتضررين من الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

ونوهت بأن المجرمين السيبرانيين يوهمون الضحايا بأنهم يجمعون التبرعات ليسرقوا الأموال منهم، لافتة في الوقتنفسه إلى أنه حتى الآن قام المحتالون السيبرانيون بنشر أكثر من 500 رسالة إلكترونية احتيالية، وأنشأوا مواقعإلكترونية احتيالية لتسريع عملية تحويل الأموال.

وحثت الشركة الروسية المستخدمين على توخي الحذر، واتخاذ خطوات وقائية للتحقق من موثوقية متلقيتبرعاتهم.

ولاستغلال تعاطف الناس مع المتضررين ورغبتهم في المساعدة، يستخدم المحتالون تقنيات الهندسة الاجتماعيةالمتقدمة، في محاولة لاستدراج الضحايا لتقديم تبرعات مزيفة؛ إذ ينتحل المحتالون هوية منظمات خيرية،ويستخدمون لغة مؤثرة لإغراء المستخدمين للنقر على رابط ينقلهم إلى موقع إلكتروني احتيالي يطلب منهم التبرع،حيث إن هذه الرسائل المخادعة تأتي من عناوين مختلفة.

وقال أندريه كوفتون خبير أمني في شركة كاسبرسكي بهذا الخصوص: إن المحتالين يحاولون كتابة إصدارات نصوصمختلفة في هذه الرسائل الإلكترونية لتتجنب فلاتر الرسائل المزعجة، فعلى سبيل المثال، يستخدمون عبارات متنوعةتحث على التبرع مثل: “نستجدي تعاطفكم وإحسانكمأونرجو طيبة قلوبكم وكرمكم، ويستبدلون كلمات مثل: “المساعدة، بمرادفات مثلالدعموالإعانةوما إلى ذلك، كما يقومون بتغيير الروابط وعناوين المرسلينباستمرار، ومع ذلك، تحمي حلول الأمن السيبراني القوية من هذه المناورات.

وتقود الروابط المدرجة في هذه الرسائل إلى موقع إلكتروني احتيالي يقدم شرحا بسيطا عن الأحداث التي تدور فيهذه المنطقة، ويعرض صورا ويشجع المستخدمين على إرسال التبرعات، ويسهل المحتالون تحويل الأموال عنطريق تقديم خيارات للدفع بعملات مشفرة مختلفة مثل: البيتكوين، وإيثريوم، وتيثر، ولايتكوين.

بالإضافة إلى ذلك، اكتشف خبراءكاسبرسكيصفحات إلكترونية احتيالية أخرى تشترك بنفس عناوين المحافظالتي يستخدمها المحتالون؛ إذ تدعي هذه الصفحات أنها تجمع المساعدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *