سلايدرعالم

قطاع غزة يئن.. الاحتلال يكثف غاراته وسط اجتياح بري وشيك

 

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، ضربات جوية على جنوب قطاع غزة في وقت مبكر اليوم الأحد.

وقال جيش الاحتلال، في بيان نشر مساء أمس، إنه سيكثف هجماته في شمال القطاع، في الوقت الذي تعهدت فيه الولايات المتحدة بنشر المزيد من الدفاعات الجوية بالشرق الأوسط بعد الهجمات التي استهدفت مؤخرا قوات أمريكية في المنطقة، بحسب “رويترز”.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن 11 فلسطينيا على الأقل استشهدوا في غارة إسرائيلية على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة. وأضافت أن إسرائيل قصفت أيضا مدينة رفح جنوب القطاع.

وجاءت الضربات بعد ساعات من دعوة المتحدث باسم جيش الاحتلال الأميرال دانيال هاجاري سكان غزة إلى التحرك جنوبا بعيدا عن القصف.

وقال هاجاري في إفادة للصحفيين موجها كلامه لسكان غزة “من أجل سلامتكم تحركوا جنوبا. سنواصل الهجوم في منطقة مدينة غزة ونزيد الهجمات”.

حصار مطبق على غزة

وفرضت دولة الاحتلال الإسرائيلي “حصارا مطبقا” على قطاع غزة بعد الهجوم الذي نفذته فصائل المقاومة الفلسطينية على بلدات إسرائيلية في منطقة غلاف غزة في السابع من أكتوبر وأسفر عن مقتل 1400 في هجوم أحدث صدمة في إسرائيل.

وقالت وزارة الصحة في غزة أمس السبت إن الضربات الجوية والصاروخية الإسرائيلية أدت إلى استشهاد ما لا يقل عن 4385 فلسطينيا، من بينهم مئات الأطفال بالإضافة إلى نزوح أكثر من مليون من سكان القطاع.

أنظمة “ثاد” الأمريكية

وقالت الولايات المتحدة إنها سترسل المزيد من معدات الدفاع الجوي بما يشمل أنظمة (ثاد) المضادة للأهداف التي تحلق على ارتفاعات عالية وفرقا إضافية من أنظمة باتريوت للدفاع الجوي إلى الشرق الأوسط وستجهز المزيد من القوات.

واستهدفت طائرات مسيرة وصواريخ قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أمريكية في العراق الأسبوع الماضي في أحدث هجمات منذ حذرت جماعات عراقية مسلحة واشنطن من مغبة التدخل دعما لإسرائيل في حربها على الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

واستهدف هجوم بصواريخ قاعدة عين الأسد الجوية العراقية صباح اليوم الأحد، ردًا على العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في بيان “بعد مناقشات مستفيضة مع الرئيس (جو) بايدن بشأن التصعيد الأخير من قبل إيران والقوى التي تعمل بالوكالة عنها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وجهت اليوم بسلسلة من الخطوات الإضافية لتعزيز موقف وزارة الدفاع في المنطقة”.

وأرسلت الولايات المتحدة بالفعل قوة بحرية كبيرة إلى الشرق الأوسط في الأسابيع القليلة الماضية بما شمل حاملتي طائرات والسفن المرافقة لهما ونحو 2000 من قوات مشاة البحرية.

أول قافلة مساعدات

استقبل قطاع غزة أمس السبت، أول قافلة مساعدات إنسانية يسمح لها بالدخول عبر معبر رفح الحدودي منذ اندلاع الحرب. وقالت الأمم المتحدة إن القافلة المكونة من 20 شاحنة تحمل إمدادات منقذة للحياة سيتسلمها الهلال الأحمر الفلسطيني.

لكن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قال إن حجم البضائع التي دخلت يوم السبت يعادل حوالي أربعة بالمئة من المتوسط اليومي للواردات التي كانت تدخل إلى القطاع قبل الأزمة، ولا يمثل سوى جزء صغير مما هو مطلوب بعد 13 يوما من حصار القطاع الذي يعيش فيه نحو 2.3 مليون نسمة.

ترحيب أمريكي بنفاذ المساعدات

ورحب بايدن بوصول المساعدات بعد مفاوضات مكثفة على مدى أيام وقال إن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان دخول المزيد من المساعدات عبر معبر رفح الحدودي. وقال بايدن في بيان “سنواصل العمل مع جميع الأطراف”.

مشروع قرار أمريكي لدعم الاحتلال

اقترحت الولايات المتحدة في وقت متأخر يوم السبت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي ينص على أن لدولة الاحتلال الإسرائيلي الحق في الدفاع عن نفسها، ويطالب إيران بالتوقف عن تصدير الأسلحة إلى “الميليشيات والجماعات الإرهابية التي تهدد السلام والأمن في جميع أنحاء المنطقة”.

اجتياح بري وشيك

حشد جيش الاحتلال الإسرائيلي الدبابات والقوات قرب السياج الحدودي حول قطاع غزة استعدادا لاجتياح بري مزمع بهدف القضاء على الفصائل الفلسطينية، بعد عدة حروب غير حاسمة منذ وصول حركة حماس إلى السلطة في القطاع عام 2007.

وفي مقطع فيديو وزعه جيش الاحتلال، السبت، قال رئيس الأركان اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي للقوات “سندخل قطاع غزة… لتدمير مسلحي حماس والبنية التحتية لحماس… سنضع الصور التي حدثت يوم السبت قبل أسبوعين والأشخاص الذين سقطوا في ذلك اليوم في مخيلتنا”.

وأظهرت لقطات نشرها جيش الاحتلال، قيام القوات الإسرائيلية بتدريبات بالذخيرة الحية “استعدادا للمرحلة المقبلة من الحرب”.

وقالت حماس إنها أطلقت صواريخ باتجاه تل أبيب، السبت، ردا على غارات جوية إسرائيلية قالت وزارة الصحة في غزة ووسائل إعلام تابعة لحماس إنها أسفرت عن استشهاد 50 على الأقل وإصابة العشرات.

قصف أهداف لحزب الله

وقالت إسرائيل إن طائراتها قصفت أهدافا لحزب الله في لبنان، السبت، وإن أحد جنودها أصيب بصاروخ مضاد للدبابات في قتال عبر الحدود قالت الجماعة المدعومة من إيران إنه أسفر عن مقتل ستة من مقاتليها.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إنه وسط تزايد المخاوف الدولية من احتمال اتساع الصراع إلى حرب إقليمية، حذر الوزير أنتوني بلينكن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في اتصال من أن الشعب اللبناني سيتأثر إذا انجذبت بلاده إلى الصراع.

وقال جيش الاحتلال إن طيرانه قصف مجمعا تحت مسجد في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، وزعم أن مسلحين يستخدمونه للتخطيط لهجمات. وقال مسعفون فلسطينيون إن شخصا على الأقل استشهد في القصف.

وقال مسؤولون إن 90 فلسطينيا استشهدوا في الضفة الغربية المحتلة في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *