سلايدرعالم

قبل المواجهة الساخنة.. بايدن يفتح النار على الجمهوريين: متطرفون!

اتهم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مجموعة صغيرة من الجمهوريين المتطرّفين بأنهم يهددون بالتسبب بشل الإدارة الفيدرالية الأسبوع المقبل، مع إغلاق عدد من مؤسساتها لانقطاع التمويل لها، بحسب وكالة “فرانس برس”.

شبح الإغلاق يهدد أمريكا مجددًا.. وبايدن يهاجم الجمهوريين

وقال بايدن، الذي كان يتحدث خلال عشاء في الكونجرس، ليل السبت، إنه اتفق مع الرئيس الجمهوري لمجلس النواب، كيفن مكارثي، على مستوى الإنفاق العام للسنة المالية المقبلة التي تبدأ في الأول من أكتوبر.

مجموعة من المتطرفين

وأضاف: اليوم، ثمة مجموعة صغيرة من الجمهوريين المتطرفين لا تريد احترام الاتفاق، وقد يدفع جميع الأمريكيين الثمن.

وتابع بايدن بالقول: “تمويل الحكومة هو أحد أهم المسؤوليات الأساسية للكونجرس، حان الوقت لكي يبدأ الجمهوريون في إنجاز العمل الذي انتخبتهم أمريكا للقيام به، دعونا نفعل ذلك”.

5 أيام باقية

ويتعين على الكونجرس التصويت على ميزانية لتمويل الحكومة الفيدرالية بحلول منتصف ليل الثلاثين من سبتمبر. والكونجرس منقسم حاليًا، إذ يُهيمن الديموقراطيون على مجلس الشيوخ، في حين أنّ مجلس النواب خاضع لسيطرة المعارضة الجمهورية.

ويريد البيت الأبيض إدراج 24 مليار دولار من المساعدات العسكرية والإنسانية لأوكرانيا في الميزانية. ويحظى هذا الإجراء بدعم الديموقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ، لكن بعض أعضاء مجلس النواب يعارضونه بشدة.

مواجهة ساخنة

ويتحول التصويت على الميزانية في الكونجرس بانتظام إلى مواجهة بين الحزبين، حيث يستغل كل جانب احتمال حصول إغلاق لانتزاع تنازلات من الطرف الآخر، قبل التوصل إلى حل في اللحظة الأخيرة.

ويستعد البيت الأبيض لتوجيه الوكالات الفيدرالية للاستعداد للإغلاق بعد مغادرة الجمهوريين في مجلس النواب المدينة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع دون خطة قابلة للتطبيق للحفاظ على تمويل الحكومة، بحسب شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية.

وقال رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، الجمعة الماضية، إن المجلس سيعود للانعقاد الأسبوع المقبل لبدء التصويت على أحدث خطة. وأمامه خمسة أيام فقط حتى الموعد النهائي في 30 سبتمبر.

مطالب بخفض الإنفاق

وسيطر الجناح اليميني المتشدد من الجمهوريين على زمام الأمور، ويطالب بخفض الإنفاق في الولايات المتحدة.

ولم يتمكن “مكارثي” من إقناع جناحه المتمرد بالموافقة على إجراء تمويل مؤقت لمنع الإغلاق.

وبدلا من ذلك، سيحاول الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي بعد غدٍ الثلاثاء تمرير بعض مشروعات قوانين الإنفاق الفردية في عملية تكون في العادة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *